الخميس 2 مايو 2024

ماذا بعد تعطل مواقع التواصل؟ خبراء: البعض وجدها وسيلة للهدوء.. ولكننا لا نتخيل حياتنا بدونها

مواقع التواصل الاجتماعي

تحقيقات5-10-2021 | 23:29

إسراء خالد

تحتل مواقع التواصل الاجتماعي حيزًا كبيرًا من حياتنا، وهو ما برهن عليه تعطل عدد من مواقع السوشيال ميديا مساء أمس لفترة بلغت الـ7 ساعات، ومن بينها الفيسبوك، والانستجرام، والواتساب، إذ لم يقدر الكثير على تحمل تلك الفترة دون تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، والتي باتت جزءًا أساسيًا في حياة الكثير.

وذكر خبراء، أن مواقع التواصل الاجتماعي زاد استخدامها بشكل كبير منذ بداية أزمة كورونا، باعتبارها أحد وسائل التسلية، في ظل الانغلاق الذي تسبب به الفيروس، بالإضافة إلى إننا للأسف لا نتخيل حياتنا بدون مواقع التواصل الاجتماعي ونرى أن حياتنا ستتحول وتصبح بدائية وننفصل عن العالم، وعن أصحابنا ولكن الواقع غير ذلك.

تعطل وسائل التواصل الاجتماعي

في هذا السياق، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، إن السوشيال ميديا احتلت جزء كبيرًا من حياتنا، إن لم تكن تحتل حياتنا بأكمها، ونعتمد عليها بشكل يومي، ففئة كبيرة تعتمد عليها بشكل يومي وأساسي. 

وأوضحت خضر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مواقع التواصل الاجتماعي زاد استخدامها بشكل كبير منذ بداية أزمة كورونا، باعتبارها أحد وسائل التسلية، في ظل الانغلاق الذي تسبب به الفيروس، منوهًا إلى أن ما يزيد عن 60% من الشباب يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي في يومهم؛ مما يؤكد سيطرة تلك المواقع على حياتهم.

مواقع التواصل الاجتماعي

وشددت على أن تحجيم وقت استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يحتم تواجد البديل لها، وهو ما يعد صعبًا نظرًا للاعتياد على تلك المواقع، ناصحًة المواطنين بالبحث عن سبل آخرى لقضاء وقت الفراغ بعيدًا عن السوشيال ميديا، من خلال انشغال كل فرد في شئ يحبه مثل القراءة أو ممارسة الرياضة.

وناشدت خضر وسائل الإعلام بالحرص على إعادة تقديم المحتوى الهادف الذي يجذب انتباه الجمهور، ويجعلهم يقضون وقت فراغهم عليه بدلًا من التطرق للسوشيال ميديا، في محاولة للتحرر من سيطرتها على حياتنا والعودة إلى عالم الواقع. 

توقف واتساب

ومن جانبها قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إننا للأسف لا نتخيل حياتنا بدون مواقع التواصل الاجتماعي ونرى أن حياتنا ستتحول وتصبح بدائية وننفصل عن العالم، وعن أصحابنا ولكن الواقع غير ذلك فالأصل أن الفيسبوك وسيلة للتقارب الاجتماعي من خلاله نتواصل مع الأهل والأصحاب ولكن ما حدث على أرض الواقع أنه أصبح بديل للتفاعل الحقيقي والعزلة وأصبح وسيلة للانفصال الاجتماعي، وما حدث أمس عندما توقف الفيس بوك توقفت عند بعضنا الحياة وتسألنا هل سيطرت علينا مواقع التواصل بهذا الشكل ومن غيرها شعرنا بالقلق والرعب من فقدانها كأنها هي أكسجين الحياة.

وأضافت: "البعض وجد في غياب مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للهدوء والتواصل مع الأسرة ومع الأصحاب على أرض الواقع". متابعة: "ما حدث أمس يجعلنا نعيد حسابتنا في إدمان الفيس بوك وغيره من التطبيقات ونعيش على أرض الواقع، فالعالم الافتراضي الذي نعيش فيه يسرق حياتنا".

عطل فيسبوك

واختتمت الحزاوي، بأن معظم أولياء الأمور يقومون بتوجيه النصائح لأبنائهم بشكل مستمر حول عدم الإفراط في استخدام الفيس بوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، متناسين أن الأهم من ذلك هو ما هي أفعالهم أمام أولادهم؟ فولي الأمر ينصح الابن بعدم الجلوس أمام الانترنت بشكل مفرط، ويوضح له مدى خطورته ومن ناحية آخرى يرى الأبناء ولي الأمر مدمن إنترنت.

وشددت على أن سلوكيات أولياء الأمور تنعكس على الأبناء لشدة مراقبتهم لهم، فالأبناء  يقومون بتقليدنا في كل شيء، ومن الخطأ نصح الأبناء دون التطبيق، لأن الكلام لا يفيد مثل الأفعال، فمن واجب الآباء أن يكونوا بجوار أبنائهم  ويتركوا إدمان الانترنت، فاللحظات السعيدة بين الأبناء لها أثر كبير عليهم، كأن تقوم الأم مثلا بقراءة قصة قبل النوم لابنها أو تناول الأسرة وجبة الغداء والعشاء معا، أو ممارسة الهوايات معا أو الخروج في المتنزهات وغيرها.

السوشيال ميديا

ويشار إلى أن العالم عانى مساء الاثنين 4 أكتوبر من انقطاع مفاجئ بالعديد من مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسهم تطبيقات: الفيسبوك، وتعطل الواتساب، والانستجرام، المملوكين لـ«مارك زوكربيرج»، دون تواجد سبب مؤكد لذلك الانقطاع المفاجئ. ونتج عن ذلك الانقطاع خسائر كبيرة بمختلف الشركات، سواء المالكة لتلك المواقع، أو الشركات التي تعتمد في عملها في المقام الأول على الإنترنت.

وأوضحت تقارير أوروبية، أن أعداد المستخدمين لتطبيقات التواصل الاجتماعي، تخطت الملايين، ووصلت إلى الـ 2 مليار في بعضها، إذ بلغ عدد مستخدمي تطبيق «واتساب» إلى 2 مليار مستخدم حول العالم، وأما «فيس بوك ماسنجر» فقد وصلوا إلى 1.3 مليار، «وي تشات» 1.24 مليار شخص، و«تليجرام» 550 مليون شخص، و«سناب شات» 514 مليون شخص.

مشكلة الفيس بوك

وعادت مواقع التواصل الاجتماعي للعمل بعد عطل دام نحو 7 ساعات، فكانت جميع التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك تعطلت، بينها موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم نفسه ومنصة مشاركة الصور الشهيرة إنستجرام، بالإضافة إلى تعطل الواتساب، لدى المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

وأفادت مجلة "فوربس" بأن مؤسس موقع "فيسبوك" مارك زوكربرغ خسر حوالي 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم "فيسبوك" بنسبة 5% في أعقاب تعطل منصتها للتواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:
بلغت 7 مليارات دولار.. انقطاع الإنترنت يتسبب في خسائر عالمية
بعد عطل «فيسبوك».. 5 تطبيقات بديلة تعرف عليها
«أولياء أمور مصر»: انقطاع الفيس بوك يجعلنا نعيد حسابتنا للتحرر من العالم الافتراضي والعودة للواقع

 

Dr.Randa
Dr.Radwa