الجمعة 27 سبتمبر 2024

كيسكا.. أكثر الكائنات وحدة فى العالم تعيش فى «حوض أسمنتى» (فيديو)

أنثى حوت تعيش بمفردها في خزان خراساني لأكثر من 10 سنوات

الهلال لايت 5-10-2021 | 23:43

مى كامل

"كيسكا" هي آخر حوت قاتل على قيد الحياة تعيش حاليا في منتزه مارينلاند البحري، وأُطلق عليها لقب أكثر حيتان الأوركا وحدةً في العالم، بعد أن تم الكشف عن أنها أمضت السنوات العشر الأخيرة من حياتها بمفردها في خزان خرساني.

وعلى حسب ما أوردته وكالة " أوديتى سنترال " الأمريكية تعد الأوكرا والدلافين والحيتان من بين أكثر الحيوانات ذكاءً في العالم ، إنها كائنات اجتماعية تتطلب الكثير من التفاعل والتحفيز والتي لا يحصل عليها هؤلاء. 

في إحدى الحالات النادرة ، كانت الأوركا الوحيدة التي قضت معظم حياتها في الأسر وحيدة تمامًا في خزان خرساني ، في حديقة بحرية في أونتاريو ، كندا تظهر عليها علامات الضيق الشديد ، مثل أنها تطفو كثيرًا كما أنها تقوم بضرب رأسها على جوانب الحوض الذي تعيش بداخله.

تم صيد على كيسكا في عام 1979 ، عندما كانت صغيرة ، بالقرب من ساحل آيسلندا ، وأمضت 42 عامًا منذ ذلك الحين في الأسر، وكانت وقتها تبلغ من العمر ثلاث سنوات فقط عندما اشترتها حديقة مارينلاند ، لكنها على الأقل شاركت فترة من الوقت مع آخرين من نوعها، وفي وقت من الأوقات أنجبت خمسة حيتان ، لكنهم ماتوا جميعًا صغارًا ، حيث توفوا واحدًا تلو الآخر ، كما توفيت الحيتان الأخرى الموجودة في الحديقة، وفي النهاية ظلت هي الوحيدة المتبقية .

ومنذ عام 2011 ، لم يكن لدى كيسكا حوت الأوركا ، أو أي نوع من الحيتان للتفاعل معها ، وقد أثرت هذه الوحدة الشديدة عليها، يظهر الفيديو اللقطات المؤلمة التي تم تصويرها في مارينلاند أن الأوركا المسكينة تطفو بلا حياة في حوضها وتئن بصوت خافت، كما أن هناك مقطع فيديو آخر لها وهي تضرب رأسها بلا هوادة على جانب الحوض الخراساني ، وهو سلوك يزعم نشطاء الحيوانات أنه مرتبط بالملل وقلة التفاعل.

وبعد ان انتشر ذلك المقطع دخل نشطاء مناهضون للأسر مارين لاند ولاحظوا كيسكا ، آخر حيتان أوركا على قيد الحياة تضرب رأسها بالحائط، وقالوا يرجى المشاهدة والمشاركة، ويجب أن تنتهي هذه القسوة، وفعلوا هاشتاج #FreeKiska ، حيث كتب فيل ديمرز ، الناشط المناهض للأسر والمبلغ عن المخالفات على موقع تويتر.

كما قالت كاميل لابشوك ، المديرة التنفيذية لمنظمة العدالة الحيوانية الوطنية للدفاع عن قانون الحيوان ، قناة CTV أن كيسكا هي واحدة من الثدييات البحرية القليلة المتبقية في مارينلاند وأنه حان الوقت لفعل شيء ما لمساعدتها.

وقال لابشوك: "من المحتمل أنها أكثر الأوركا وحدة في العالم وهذا أمر محزن للغاية، ومن الصعب ألا تشعر بالتعاطف مع ما تمر به، ونعتقد أنه من المهم حقًا أن تأخذ هيئات التنفيذ هذه المشكلة على محمل الجد، ومن الضروري والمناسب أن تفعل ما في وسعها لمساعدة كيسكا ".

وبعد مشاهدة اللقطات المؤلمة لكيسكا ، أكدت الدكتورة نعومي روز ، العالمة في معهد رعاية الحيوان ، أن حالة أوركا الحوت خطيرة وأنها بحاجة إلى المساعدة على الفور، على الأقل ، كان من المفترض أن يتم نقلها منذ فترة طويلة إلى منشأة أخرى لتعيش مع حيتان الأوركا الأخرى أو تزويدها بأفراد من أنواع أخرى من الحيتان كرفاق.

في الماضي ، وصفت PETA مارينلاند بأنها "واحدة من أسوأ الأماكن للحيوانات البحرية في العالم" ، مشيرة إلى أن العشرات من الدلافين والحيتان قد ماتت هناك خلال العقد الماضي وحده، ولطالما أنكرت الحديقة البحرية أن أيًا من حيواناتها في محنة ، لكن مقاطع الفيديو الأخيرة هذه لكيسكا ترسم صورة مختلفة.