الخميس 16 مايو 2024

غدا.. المتحف القبطي ينظم محاضرة "جيش مصر قاهر الغزاة"

المتحف القبطي

ثقافة5-10-2021 | 21:06

عبدالله مسعد

ينظم المتحف القبطي، غداً في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً، محاضرة بعنوان "جيش مصر قاهر الغزاة.. نضال مصر العسكري من الهكسوس وحتى شعوب البحر"، احتفالا بإنتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك تحت رعاية وزارة السياحة و الآثار، وإشراف قطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلى للآثار. 

يحاضر في الندوة، الدكتور محمد رأفت عباس، مدير البحث العلمي بمنطقة آثار الاسكندرية، وذلك تحت إشراف القسم العلمي بالمتحف.

كما احتفل القسم التعليمي بالمتحف القبطي اليوم بيوم المعلم العالمي حيث أقام ورشة فنية مع طلاب إدارة الموهوبين بشبرا، بدأ اليوم بجولة في قاعات العرض للتعرف على أشكال حبرات الأقلام الموجودة بالمتحف، ثم قام الطلاب مع المعلم بتنفيذ نموذج لمحبرة ومقلمة تشابه النماذج الموجودة بالمتحف، باستخدام الطين الأسواني، كما قاموا بتلوينها.

يذكر أن المتحف القبطي يضم أكبر مجموعة من الآثار القبطية فى العالم، وتم افتتاحه فى سنة 1910، وتم إنشاؤه بمجهودات مرقص سميكة باشا الذى يعتبر أحد الشخصيات المسيحية البارزة المهتمة بحفظ التراث القبطى، كما قام سميكة باشا بجمع الآثار القبطية والعديد من العناصر المعمارية من الكنائس القديمة التى تخضع للتجديدات، واستخدمها لبناء المتحف وتأسيس مجموعته.

تعكس مجموعة الآثار بالمتحف التاريخ القبطى من بداياته الأولى في مصر خلال ازدهارها كمركز رائد للمسيحية فى العالم. ترجع أصول المسيحية "القبطية" فى مصر إلى زيارة القديس مرقص لمدينة الاسكندرية فى القرن الأول الميلادي.

وتعكس الآثار المعروضة فى المتحف المزج بين الفن القبطى و الثقافات السائدة بما فى ذلك الفرعونية، واليونانية، والرومانية، والبيزنطية والعثمانية، وتطورها ليصبح لها شخصيتها وهويتها الخاصة.

تحتوى المجموعة الكبيرة الخاصة بالمتحف على المخطوطات المزخرفة بشكل رائع، والأيقونات، والأعمال الخشبية المنحوتة بدقة، والجداريات (الفريسكات) المتقنة المزخرفة  بالمناظر الدينية والباقية من الأديرة والكنائس القديمة.