السبت 18 مايو 2024

يوم المدن العالمي .. شعراوي : نسعى لتعزيز التعاون مع المؤسسات الأممية

جانب من اللقاء

أخبار6-10-2021 | 10:19

إيمان مجدي

عقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، اجتماعًا مع عدد من ممثلي منظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية والشركاء الدوليين في مصر لبحث آخر الترتيبات الخاصة بفعاليات مؤتمر "يوم المدن العالمي" والذي ستستضيفه مدينة الأقصر يومي 30 و31 أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضور عدد من المسئوليين الدوليين من الوزراء والمحافظين والعُمد من مختلف دول العالم، وسيعقد تحت عنوان "تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغير المناخية".

وأكد شعراوي، سعي الحكومة المصرية لتعزيز علاقات التعاون مع مختلف مؤسسات الأمم المتحدة والشركاء الدوليين وبصفة خاصة التي تعمل في مجالات التنمية المستدامة والتدريب، مشيرًا إلى التنسيق الجيد بين الوزارة مع شركاء التنمية في تنفيذ بعض المشروعات والبرامج التنموية التي تهم المواطن المصري في مختلف المحافظات.

كما أشار شعراوي، إلى أهمية الدور الذي تلعبه منظمات الأمم المتحدة والشركاء الدوليين في إنجاح مؤتمر يوم المدن العالمي، نظرًا للإمكانات والخبرات الدولية الكبيرة لها في هذا المجال، والبناء على النجاحات الرائدة التي حققها التعاون المشترك بين الجانبين خلال الفترة الماضية.

وعرض وزير التنمية المحلية عددًا من المحاور والموضوعات التي سيناقشها المؤتمر والتي ترتبط بالتغيرات المناخية، بالإضافة إلى بعض البرامج والمشروعات التي تنفذها الدولة المصرية خلال الفترة الحالية وعلى رأسها برنامج تطوير الريف المصري "حياة كريمة" وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظتي قنا وسوهاج وبعض النجاحات التي حققتها الحكومة في مجال تطوير وبناء المدن وتحسين البنية الأساسية وكذا بحث كيفية استخدام هذا الحدث الدولي من أجل لفت أنظار العالم للمبادرات الوطنية الكبرى التي تقوم بها الحكومة المصرية بالإضافة  للتحديات التنموية بمشاركة منظمات الأمم المتحدة.

كما أكد وزير التنمية المحلية، سعي الوزارة لخروج هذا المؤتمر بالصورة التي تليق بمصر والتنسيق مع باقي الوزارات المعنية بالحكومة، خاصة في ظل الاستعدادات الجارية من وزارتي التنمية المحلية والسياحة والآثار للانتهاء من مشروع تطوير وإحياء طريق الكباش، تمهيدًا لافتتاحه في احتفالية كبرى بمدنية الأقصر، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة في المؤتمر بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأوضح شعراوي، أن هذا المؤتمر سيتضمن العديد من الفاعليات والأنشطة الثقافية والأثرية على هامش المؤتمر والتي تعكس الحضارة المصرية بمعبد الأقصر، بالإضافة إلى أن وجودهم في مدينة الأقصر المتحف العالمي المفتوح فرصة لإظهار قدرة مصر على إعادة تأهيل البنية التحتية الأثرية واستعراض جهودها في الحفاظ علي الأثر بالتزامن مع النمو الحضري.

وأضاف الوزارة تسعى لتعزيز قدرات الكوارد المحلية بالمحافظات عبر التعاون مع المنظمات الدولية والشركاء الدوليين في مصر لتنفيذ برامج ومشروعات الدولة، وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب والمرأة وتحسين المناطق الأكثر احتياجاً.

وخلال اللقاء أعرب ممثلو الأمم المتحدة والمنظمات من شركاء التنمية عن استعدادهم للمساهمة في إنجاح هذا المؤتمر المهم وتقديم كل الدعم والخبرات الفنية اللازمة لذلك، كما أكدوا قدرة مصر على التنظيم الجيد لهذا الحدث الدولي المهم خاصة بعد النجاحات الكبيرة الي تحققت خلال الفترة الأخيرة على كل مستويات التنمية.

كما قدموا التهنئة للحكومة على اختيار مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ العام القادم، كما أكد الحضور أهمية دور الوزارة في النهوض بالأوضاع في الريف المصري وكل التحديات التنموية التي تواجه المواطنين في المحافظات.

الاكثر قراءة