السبت 8 يونيو 2024

جواز السفر الكوري الثاني عالميا

جواز السفر الكوري يأتي في المركز الثاني على مستوى العالم

الهلال لايت 6-10-2021 | 10:44

مى كامل

أظهر تقرير لشركة "هينلي وشركاء الاستشارية العالمية للمواطنة والإقامة" حول أقوى جوازات السفر أن جواز السفر الكوري الجنوبي احتل مع جواز السفر الألماني المرتبة الثانية في الترتيب العالمي.

وعلى حسب ما أوردته وكالة " يونهاب " الكورية الجنوبية الإخبارية أن كوريا الجنوبية جاءت في المركز الثاني في الترتيب العالمي لجوازات السفر مع وصول عدد الدول التي يتيح جوار السفر الكوري للمواطنين التنقل إليها دون تأشيرة إلى 190 دولة.

ويعد مؤشر شركة هينلي لجوازات السفر تصنيفا عالميا يشمل 199 دولة في العالم عن جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفر وذلك استنادا إلى بيانات صادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

ولم يأخذ التقرير في الاعتبار قيود السفر المؤقتة التي يسببها تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكانت كوريا الجنوبية قد انخفض مركزها إلى المركز الـ13 وذلك في عام 2013، ثم حافظت على المرتبة الثانية أو المرتبة الثالثة منذ عام 2018.

وتصدرت اليابان وسنغافورة الترتيب العالمي حيث يتيح جواز سفر البلدين للمواطنين زيارة 193 دولة حول العالم دون تأشيرة، وجاءت فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا في المركز الثالث، ثم النمسا والدنمارك في المركز الرابع، وفرنسا وأيرلندا وهولندا والبرتغال والسويد في المركز الخامس.

وبالنسبة لكوريا الشمالية، فقد احتلت المرتبة الـ109 حيث يتيح جواز السفر الكوري الشمالي للمواطنين دخول 39 دولة في العالم دون تأشيرة.

كما احتلت 8 دول فقط على رأسها نيبال وفلسطين والصومال واليمن وغيرها، مرتبة أدنى من كوريا الشمالية في التصنيف.

وجاءت معظم القيود على جوازات سفر أفغانستان والعراق ، اللذان يسمحان بالسفر بدون تأشيرة وفقًا للبيانات.

وجاء جواز السفر الكوري الجنوبي ضمن المراكز الأولى في العالم في سهولة السفر بدون تأشيرة منذ عام 2018 ، مما يمثل تقدم كبير منذ أن كان في المركز الثالث عشر في عام 2013.