الخميس 27 يونيو 2024

كوريا الجنوبية: سياسة الكربون الأوروبية تعيق حركة التجارة العالمية

سياسة الكربون الأوروبية تعيق حركة التجارة العالمية

عرب وعالم6-10-2021 | 23:21

مى كامل

دعت وزارة التجارة في كوريا الجنوبية، اليوم، أعضاء منظمة التجارة العالمية إلى إجراء مناقشات متعددة الأطراف وذلك لمنع اللوائح البيئية العالمية، التي تشمل سياسة الكربون الجديدة في أوروبا، من إعاقة حركة التجارة الحرة العالمية.

وعلى حسب ما أوردته وكالة " يونهاب " الكورية الجنوبية الإخبارية أن وزير التجارة يو هان-كو صرح خلال اجتماع وزاري مصغر لمنظمة التجارة العالمية في باريس "نحن بحاجة إلى إجراء مناقشات متعددة الأطراف لتجنب أن تصبح الإجراءات البيئية، مثل CBAM كعقبات تجارية جديدة".

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق أنه سيتبنى آلية تعديل حدود الكربون (CBAM)، والتي من المتوقع أن يتم تنفيذها بالكامل في عام 2026 أي بعد فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات.

وبموجب مخطط آلية تعديل حدود الكربون، يجب على المستوردين الأوروبيين للأسمنت والكهرباء والأسمدة والصلب والألمنيوم شراء "شهادات كربون" مقابلة لكمية الكربون التي يتم إنفاقها مباشرة على إنتاج المنتجات.

وتعتقد كوريا الجنوبية أن صناعات الصلب والألمنيوم ستكون من بين المتأثرين الرئيسيين سلبا، عندما يتم تطبيق السياسة الأوروبية بالكامل.

ويأتى الاجتماع الوزارى المصغر قبل المؤتمر الوزارى الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية المقرر أن يبدأ يوم في الثلاثين من شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف "يو" أن كوريا الجنوبية ستشارك بنشاط أيضًا في مفاوضات دعم مصايد الأسماك خلال الاجتماع الوزاري، الذي يركز على حظر الإعانات التي تساهم في دفع الصيد الجائر وغيره من عمليات الصيد غير القانوني وغير المنظم.

بدأت المحادثات بشأن الصفقة في عام 2001، لكنها لم تصل بعد إلى اتفاق بسبب مجموعة من القضايا، التي تشمل المعاملة الخاصة للدول النامية والمتخلفة.