السبت 18 مايو 2024

في ذكرى النصر .. حرب أكتوبر تتصدر اهتمامات المصريين على محركات البحث

حرب أكتوبر

أخبار6-10-2021 | 14:06

إيمان علي

تربّعت حرب أكتوبر على قمّة اهتمامات المصريين، الذين بحثوا خلال الساعات الماضية بأكثر من 5 آلاف عملية، عن العديد من التفاصيل والكواليس التي تتعلق بالحرب وأهم أبطالها، وهو ما ظهر في تريند محرك جوجل.

وتصدّر البحث عن حرب أكتوبر المركز الأول في قائمة الأكثر بحثًا على جوجل،  وذلك في الذكرى الـ48 للنصر الذي حققه الجيش المصري على العدو الإسرائيلي، ليستعيد أرض سيناء بعد احتلالها لمدة 6 سنوات.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الفقرة الفنية خلال احتفالات ذكرى نصر أكتوبر، والتي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، إنه خلال فترة 1967، لم يكن هناك ثقة وكان هناك حالة إحباط كبيرة، معلقا: "لما حصل 67 كان فيه تأثير قاسي على كل المصريين".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، احتفالا بذكرى نصر أكتوبر، "أن ما حدث خلال 67 أتحدث عنه حتى لا يتكرر ونظل منتبهين دائما للتحديات التي نمر بها ونحافظ على بلدنا".

وجاءت حرب أكتوبر 1973 للرد على الاحتلال الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان، بالإضافة إلى انتزاع الضفة الغربية من الأردنيين، حيث بدأ المصريون والسوريون الحرب بالتزامن على الجبهتين، ففي الوقت الذي بدأ فيه المصريون عبور قناة السويس واجتياح حصون خط بارليف كان السوريون يتقدمون بشكل سريع في الجولان.

وبدأ الإسرائيليون بتجميع جهدهم الحربي لصد الهجومين حيث عادت الإذاعة الإسرائيلية التي كانت متوقفة بمناسبة يوم كيبور "يوم الغفران"، للعمل وبثت نشرات خاصة تحوي رموزًا لاستدعاء جنود الاحتياط وتوجيههم إلى وحدات عسكرية معينة.

ومن جانبها، قررت دول الخليج الغنية بالنفط معاقبة الغرب على موقفه الداعم لإسرائيل باستخدام ما أطلقت عليه "سلاح النفط".

وبانقطاع إمدادات النفط العربية ارتفعت أسعار الوقود بشكل سريع في العواصم الغربية وتهاوت أسهم البورصات وتراجعت معدلات الأداء في الاقتصاد العالمي وأثرت هذه الخطوة على الاقتصاد العالمي لعدة سنوات.

الاكثر قراءة