الجمعة 3 مايو 2024

«ناقصات عقل ودين».. لماذا قال الرسول عن السيدات ذلك؟

قراءة القرآن

دين ودنيا6-10-2021 | 14:10

دنيا ممدوح

خلق الله سيدنا آدم –عليه السلام-، وخلق له نصفه الثاني وهى حواء؛ لكي تكمل معه الحياة ولكي يكمل كل منهما الآخر، فسيدنا أدم إذا كان موجود وحده فقط فلم تتكون هذه البشرية، ولك تكتمل الحياة، فالنساء هن نصف المجتمع، وهن النصف الأخر في حياة أي رجل، ولكن الرسول - صلى الله عليه وسلم  قال عليهن، إنهن ناقصات عقل ودين، وستوضح بوابة «دار الهلال»، معنى هذه الجملة، ولماذا قال الرسول ذلك.

ناقصات عقل ودين

قال الرسول –صلى الله عليه وسلم-:«أيها الناس، تصدقوا، فمرّ على النساء فقال: "يا معشر النساء تصدّقْنَ، فإني رأيتكن أكثر أهل النار". فقُلْن: وبم ذلك يا رسولَ اللهِ ؟ قال: "تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقُلْ ودين أذهب للب الرجلُ الحازم، من إحداكن، يا معشر النساء»، وزعم البعض أن هذا الحديث يقلل من شأن المرأة، والاستهزاء بها والسخرية منها، لكن الرسول لا يمكن أن يقلل من أحد، بل النقص الذي تحدث عنه الرسول لم يتعلق بأخلاقهن، بل الرسول كان يتحدث عن نقطة أخرى.

نقصان العقل: لأن المرأة كثيراً ما يُصيبها النّسيان، ويصعب عليها تذكّر بعضاً من الأمورِ التي تمرّ بها في حياتِها، ولذلك تحتاج المرأة إلى من يُذكرها ما مرّ بها سابقاً، وما فاتها تذكره من أحداث، ولذلك كانت شهادة امرأتين تُعادل شهادة رجل واحد؛ ذلك أنّ المرأة الأولى تُذكِّر الثانية، فالمرأة معروفٌ عنها بقلةِ ضبطها، وهذا هو المقصود من قول رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- بنقصان العقل.

نقصان الدين: قصد رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- بنقصان الدين أنّ المرأة تمكث الأيام والليالي دون صلاة أو صوم في شهر رمضان؛ بسببِ الحيضِ أو النفاسِ الذي يُصيبُ المرأةَ، في الوقت الذي يُكثرُ فيه الرجل من العبادة في هذه الأيام.

Dr.Randa
Dr.Radwa