الأحد 5 مايو 2024

5 مشروعات تنموية أعادت لسيناء الحياة بعد انتصار أكتوبر.. تعرف عليها

مشروعات تنموية بسيناء

اقتصاد6-10-2021 | 20:24

حسن رزق

كان الانتصار فى  حرب أكتوبر المجيدة، الدافع الذي أعاد خطط الإعمار إلى أراضي سيناء التي عانت طيلة السنين الماضية، فكان القيادة المصرية تجعلها دائما محط أنظارها، لذا فقد شهدت أراضي سيناء نقلة حضارية لتحقيق طفرة اقتصادية تعمل علي تلبية احتياجات سكان المنطقة بالكامل وتوفير فرص عمل كبيرة للشباب قفي مختلف المجالات بالمنطقة. 

وفيما يلي ترصد بوابة "دار الهلال" أبرز المشروعات التنموية التي أقيمت بشمال وجنوب سيناء السنوات الماضية: 

ـ مشروع تطوير ميناء العريش 

ويستهدف التطوير الوصول بالرصيف إلى 1.5 كيلو متر وتعميق الميناء ليصل إلى 14 مترا، كما أن المنطقة الاقتصادية وضعت مخططا عاما لتطوير الميناء بالتنسيق مع هيئة قناة السويس يستهدف زيادة الأعماق من 7 أمتار إلى 14 مترا بحيث تسمح بدخول سفن بحمولات تصل إلى 40 ألف طن بما يسمح باستقبال سفن ذات حمولات وأعماق أكبر.
كما أن خطة تطوير الميناء تشمل إنشاء ميناء جديد للصيد بعد تعويض الأهالى عن أراضيهم التى امتدت إليها أعمال التطوير حيث يعد ميناء العريش البوابة الرئيسية لتصدير منتجات سيناء من الفحم والأسمنت والرمل الزجاجى وهو ميناء صغير تبلغ مساحته 180 ألف متر مربع بطول أرصفة 364 مترا.

وتشمل أعمال تطوير الميناء إنشاء حاجز أمواج بطول 750 مترا وإنشاء رصيف ثالث جديد بطول 240 مترا مقابل لحاجز الأمواج ويتكون ميناء العريش من طريق رئيسى بطول 1200 متر، و3 أرصفة بإجمالى أطوال 389 متراً تنقسم إلى رصيف بضاعة عامة وصب بطول 242 متراً وعمق 7 أمتار، ورصيف مواعين بطول 122 متراً وعمق 4 أمتار، رصيف للقوات البحرية بطول 25 متراً وعمق 7 أمتار.

ـ إنشاء مصنع إنتاج شكائر الأسمنت بشمال سيناء 

هو أحد المصانع التابعة لشركة العريش للأسمنت ويلبي احتياجاتها من الشكائر الورقية للتعبئة بطاقة 100 مليون شكارة سنويا، مما يساهم في خفض تكلفة الانتاج.

ـمجمع مصانع الرخام بجفجافة 

تم انشاء المصنع على مساحة 2 مليون متر مربع ويشتمل على ثلاث خطوط انتاج لتشغيل الرخام و مصنع للتشغيلات الفنيه و منطقة لتدوير وتداول و منطقة ادارية تضم المكاتب الاداريه والفنيه و قاعات تدريب، كما اتاح المجمع اكثر من 700 فرصه عمل مباشره تم تعيين اغلبهم  من ابناء سيناء ومدن القناه.

ـ محطة مياة أبو الجلود‎ 

تم انشاء وافتتاح محطة المياه  "أبوالجلود" بشمال سيناء وذلك بـ تكلفة إجمالية  مليون ونصف دولار، وتعمل بطاقة 250 متر مكعب فى اليوم، تخدم 7 قرى وتجمعات بمناطق الضبعة والهميصة وقطية، وأبو احمد والفيروز المريح، وابوجلود والفيروز، وتخدم 3500 نسمة، ومكوناتها 3 ابار سطحية، ووحدة تحلية، وخزانات ومبانى التشغيل، والإدارة والمعمل والورش، والمخزن، ومنظومة تخلص من المياه شديدة الملوحة للاستفادة منها فى الزراعة.

ـ مصنع إنتاج الفوم ببحيرة البردويل 

أُنشيء هذا المشروع داخل نطاق البحيرة وبجانب الصيادين قرب المرسى، بمتوسط طاقة ١.٢ طن/يوم مما ساهم في توفير المجهود بجانب انخفاض التكلفة والنقل خاصة وأن الفوم الذي يتم تغليف الأسماك به كان يتم جلبه من بورسعيد و الإسماعيلية.