الأحد 9 يونيو 2024

فوز «الميدان» بالسعفة الذهبية في مهرجان كان

28-5-2017 | 21:44

أعلنت لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي مساء اليوم الأحد، عن منح الفيلم السويدي الساخر "الميدان" أو "سكوير" للمخرج روبن اوستلوند، جائزة السعفة الذهبية كأفضل فيلم.

يحكي الفيلم عن مدير متحف تخرج حياته عن السيطرة في أعقاب سرقة هاتفه المحمول، حيث يطرح أوستلوند في الفيلم أسئلة حول قيم مختلفة في المجتمع، وتعد هذه هي أول سعفة ذهبية تحصل عليها السويد.

واختارت اللجنة الممثلة الألمانية ديان كروجر كأحسن ممثلة، عن دورها في فيلم "نحو التلاشي" للمخرج فاتح اكين، ويحكي الفيلم عن هجوم بقنبلة يلقى فيه تركي وولده الصغير حتفهما، فيما تنجو الزوجة والأم، وأبدت كروجر40 عاما المولودة في ولاية سكسونيا السفلى، تأثرا واضحا وهي تتلقى الجائزة وأهدتها إلى ضحايا الإرهاب وذويهم.

يذكر أن هذه هي أول جائزة تحصل عليها ممثلة ألمانية في كان منذ 1986، منذ أن حصلت باربرا سوكوفا على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "روزا لوكسمبورج" للمخرجة مارجريت فون تروتا.

وحصل فيلم "120 ضربة في الدقيقة" للمخرج الفرنسي روبان كامبيو على الجائزة الكبرى من لجنة التحكيم، وهي ثاني أهم الجوائز في كان، فيما حصل الروسي اندريه سفياجينزيف، على جائزة لجنة التحكيم عن الدراما العائلية "بلا حب"، وذهبت جائزة أحسن إخراج إلى المخرجة الأمريكية صوفيا كوبولا عن عملها التاريخي "المغشوش".

ومنحت اللجنة جائزة أحسن سيناريو إلى فيلمين هما، اليوناني "قتل الأيل المقدس" للكاتبين اليونانيين جيورجوس لانتيموس وافثيميس فيليبو، أما الفيلم الآخر الحائز على جائزة أحسن سيناريو فهو " لم تكن أبدا حقا هنا" للمخرجة و الكاتبة الاسكتلندية لين رامسي وقد حصل بطل هذا الفيلم، خواكين فينيكس، على جائزة أفضل ممثل.