السبت 1 يونيو 2024

الكلب "بوجي" يستقل وسائل النقل العامة في تركيا يوميًا للتنقل بين الدول والقارات

الكلب بوجي يستقل وسائل النقل العامة في تركيا يوميًا للتنقل بين الدول والقارات

الهلال لايت 7-10-2021 | 09:55

مى كامل

ستراي كانين هي شركة النقل العام الأكثر شعبية في مدينة إسطنبول في تركيا، وقد أصبح "بوجي"، وهو كلب ضال مألوف جدًا في وسائل النقل العام المحلي لدرجة أنه يستخدم بشكل عرضي للعديد من وسائل النقل أي الحافلات ومترو الأنفاق والقطار وحتى العبّارة يوميًا.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال" الأمريكية فإن الكلاب التي تستخدم وسائل النقل العام لم يسمع بها أحد. 

ولكن في عام 2011، كتبنا عن كلاب موسكو المثيرة للإعجاب التي تركب مترو الأنفاق، وقبل ثلاث سنوات قمنا بعرض Eclipse، وهو كلب ركوب الحافلات الشهير في سياتل، لكن في كلتا الحالتين، استخدمت الحيوانات وسيلة نقل محددة أصبحت مألوفة لها.

من ناحية أخرى، فإن بوجي الكلب الضال، أصبح يستخدم عدة أنواع من وسائل النقل العام كل يوم، بما في ذلك العبارة، للتجول في المدينة التركية القديمة وحتى التنقل بين المدن.

ليس من الواضح متى اكتشف بوجي، وهو سلالة من سيفاس كانغال والراعي، استخدام وسائل النقل العام والتي كانت أكثر ملاءمة له من المشي لساعات، لكنه كان يفعل ذلك لفترة طويلة بما فيه الكفاية بحيث لاحظ الناس ذلك. 

انتشرت صور ومقاطع فيديو له وهو يركب الحافلة والمترو والقطارات وحتى العبّارة على وسائل التواصل الاجتماعي منذ شهور، ما آثار حول الكلب ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصلت شعبية بوجي إلى مستويات قياسية حيث فتحت البلدية المحلية له حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي على تويتر وإنستجرام والشبكات الاجتماعية الشعبية الأخرى، كطريقة للتواصل مع سكان المدينة من البشر.

انتقد البعض هذه المبادرة باعتبارها وسيلة للاستفادة من شعبية بوجي لتحقيق مكاسب سياسية، بينما يحب البعض الآخر مشاهدة المزيد من الكلاب على الإنترنت.

وبفضل جهاز تعقب لا يمكن التحقق منه إلا من قبل السلطات البلدية، يستخدم بوجي في الغالب خط الترام T1، الذي يمتد من كاباتاس إلى باجسيلار عبر شبه الجزيرة التاريخية في إسطنبول، في حين أن وسيلة النقل المفضلة لديه هي خط مترو M4، وهو خط 27 -مقياس، خط عبور سريع بـ19 محطة.

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها الشريحة الدقيقة، يتوقف بوجي عند 29 محطة مترو على الأقل يوميًا، مع وصول بعض رحلاته إلى مسافة تصل إلى 30 كيلومترًا في أي يوم من أيام الأسبوع.

حتى أنه سيعبر مضيق البوسفور بالعبارة من أجل السفر بين قارات أوروبا وآسيا، يبدو أن الكلب الذكي يعرف جميع القواعد الأساسية للنقل العام ، مما يفسح المجال للركاب الذين ينزلون من السيارة ولا يدخلون السيارة إلا بعد نزول جميع البشر، عندما يحتاج إلى استخدام المترو ، يركب بوجي السلم المتحرك أو يأخذ المصعد تحت الأرض، وعندما يركب العبارة، يركب على الشرفة إذا كان الجو دافئًا ويذهب إلى الداخل إذا كان الجو باردًا أو ممطرًا.

عند رؤية بوجي جالسًا على مقعد الحافلة أو مترامي الأطراف على مقعد بينما يلتقط الأشخاص صورًا ومقاطع فيديو له، يمكنك معرفة أن الكلب معتاد بالفعل على وضعه كمشهور، والناس لا يحبون أكثر من الاصطدام بالكلب أثناء تنقلهم، فهو يضيء يومهم.