السبت 29 يونيو 2024

سبب تسمية سورة الحجر بهذا الاسم ومقاصدها

سورة الحجر

دين ودنيا7-10-2021 | 12:03

سالي طه

يرجع تسمية سورة الحجر بهذا الإسم لعدة أسباب، وهنا تقدم بوابة «دار الهلال»، سبب تسمية السورة المباركة بهذا الإسم. 

ـ سمِّيت سورة الحجر بهذا الاسم؛ لأنَّ آياتها تحدَّثت عن قوم ثمود؛ وهم أصحاب الحجر.

ـ الحجر اسم المنطقة التي كان يسكن بها قوم ثمود وهي وادي بين المدينة والشَّام.

ـ سورة الحجر سورةٌ مكيَّةٌ، عدد آياتها تسعٌ وتسعون آيةً، ولا يُطلق اسمٌ آخر على هذه السُّورة غير اسم سورة الحجر.

ـ منطقة الحجر؛ مدينة قوم سيدنا صالح -عليه السلام-؛ ويُطلق عليهم قوم ثمود، وعند ذهاب النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- إلى تبوك مرَّ بمنطقة الحجر مروراً سريعاً؛ لأنَّها منطقة عذاب فيجب على من يمرُّ بهذه المنطقة الإسراع، فقد كان النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- يفعل ذلك.

ـ سبب تعذيب الله -تعالى- لقوم ثمود؛ هو تكذيبهم لنبيِّ الله صالح -عليه السلام-، وعدم إيمانهم بجميع الرُّسل السَّابقة، فالحجر اسمٌ لمنطقة قوم ثمود؛ وهي وادي يمرُّ به من يذهب من الشَّام إلى الحجاز.

ـ مقاصد سورة الحجر

ـ بدأت سورة الحجر بأسلوب التحذير والتهديد؛ لتبيّن سوء عاقبة من يُكذّب برسل الله -تعالى- وأنبيائه في كافة الأزمنة والعصور، قال -تعالى-: (رُبَما يَوَدُّ الَّذينَ كَفَروا لَو كانوا مُسلِمينَ* ذَرهُم يَأكُلوا وَيَتَمَتَّعوا وَيُلهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوفَ يَعلَمونَ).

ـ إظهار القرآن الكريم بأنَّه أعظم كتابٍ في جمع معاني الحقِّ وإيصالها بشكلٍ واضحٍ، فقد كانت آيات قصَّة قوم ثمودٍ واضحةً جليةً، لا يمكن لأحدٍ إنكارها أو عدم فهم مقصودها، فقد جاءت آيات قوم ثمود واضحة جليَّةً في الدلالة على رسالة التَّوحيد لله -تعالى- وحده وترك الشِّرك والجهل.

ـ ترشدنا سورة الحجر أيضاً إلى مقصودٍ أساسيٍّ، وهو توضيح جزاء الكافرين والمكذِّبين للدِّين الحقِّ، البعيدين عن عبادة الله -تعالى- وحده، فكلُّ ما جاءت به سورة الحجر من موضوعاتٍ مختلفةٍ من قصَّة أصحاب الحجر، أو آيات الكون، أو مشاهد يوم القيامة، وجميع التَّوجيهات والآيات التي تسبق القصص في سورة الحجر ترجع إلى المقصود الأساسي في السُّورة؛ وهو بيان قدرة الله -تعالى- وعظمته، وقد قال الله -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ* خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ وَعَلى أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ).

ـ تتحدَّث سورة الحجر عن آيات الكون؛ كالسَّماء وما فيها من بروج، والأرض الممدودة، والرَّواسي الرَّاسخة، والنَّبات، والرِّياح، والماء، والسُّقيا، والحياة، والموت، والحشر، وقصص الأقوام السَّابقة.

اقرأ أيضا:

«باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ».. تعرف على الرقية الشرعية للأطفال

أدعية لزوال الخوف والفزع

الاكثر قراءة