الإثنين 13 مايو 2024

في أي سورة من سور القرآن الكريم ذُكرت غزوة تبوك؟

غزوة تبوك

دين ودنيا7-10-2021 | 13:00

سالي طه

اشتهرت غزوة تبوك بهذه الاسم نسبة إلى عين تبوك، التي انتهى إليها الجيش الإسلامي، ووردت اسم غزوة تبوك في إحدي سور القرآن الكريم وسميت بعدة أسماء، وهنا تقدم بوابة «دار الهلال»، اسم السورة التي جاءت فيها غزوة تبوك. 

ـ ذكر الله -تعالى- غزوة تبوك وأبرز أحداثها في سورة التوبة التي تُسمّى بالفاضحة والبَحوث لِأنّها كشفت خطط المنافقين وحذّرت منهم وبحثت أسرارهم.

ـ كان أوّل ما ابتدأت به السورة في حديثها عن الغزوة هو الدعوة إلى الجهاد في سبيل الله والحثّ عليه، وتوبيخ المؤمنين المتثاقلين عن الجهاد، حيث قال الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا ما لَكُم إِذا قيلَ لَكُمُ انفِروا في سَبيلِ اللَّـهِ اثّاقَلتُم إِلَى الأَرضِ أَرَضيتُم بِالحَياةِ الدُّنيا مِنَ الآخِرَةِ فَما مَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا فِي الآخِرَةِ إِلّا قَليلٌ)، واستمر الحديث عن الغروة حتى نهاية السورة.

ـ سمّى الله -تعالى- هذه الغزوة في سورة التوبة بيوم العسرة حيث قال الله -تعالى-: (لَقَد تابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهاجِرينَ وَالأَنصارِ الَّذينَ اتَّبَعوهُ في ساعَةِ العُسرَةِ).، ويعود ذلك لعدّة أسباب منها:

ـ صعوبة وقت الغزوة وزمانها، فقد كانت في الصيف وحرّه الشديد حيث ذكر عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- شدة العطش الذي أصابهم في طريقهم إلى تبوك حتى ظنّوا هلاكهم بسببه.

ـ قوة جيش الروم وخطورته، فقد كادت قلوب المنافقين أن تتقطّع خوفاً من لقائهم.

ـ ضخامة الجيش الإسلامي وحاجته للتّزوّد بالمؤن بشكل مناسب، وهو ما لم يتمكّن المسلمون من توفيره بسبب القحط والفقر.

ـ بُعْد المسافة التي يجب على الجيش الإسلامي قطعها لبلوغ تبوك والوصول إليها يقول -تعالى-: (لَو كانَ عَرَضًا قَريبًا وَسَفَرًا قاصِدًا لَاتَّبَعوكَ وَلـكِن بَعُدَت عَلَيهِمُ الشُّقَّةُ).

ـ حلول موسم قطف التمر عند المسلمين، فذَكّرَهم الله -تعالى- أنّ نيل الآخرة والفوز بها خير لهم من الدنيا ونعيمها.

ـ كانت غزوة تبوك آخر غزوات رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وقد وقعت في رجب من السنة التاسعة للهجرة.

اقرأ أيضا:

«اللهم باعد بيني وبين خطاياي».. أدعية كان الرسول يرددها دائما

ماذا يقال في سجود الشكر؟

Dr.Radwa
Egypt Air