الأربعاء 15 مايو 2024

نصائح ذهبية تحمى بياض أسنانك من المشروبات الرمضانية ذات الألوان الداكنة

28-5-2017 | 23:43

 

 

فى ظل الجو الحار الذى يهل علينا فيه شهر رمضان هذه الأيام يكثر الصائمون من تناول العصائر والمشروبات التى تحتوى صبغات وألوان عديدة مثل المشروبات الغازية والكاركاديه  والعرقسوس والتمر هندى وقمر الدين منذ إنطلاق مدفع الإفطار حتى الفجر حتى يعوضوا الجسم بأكبر كمية من السوائل التى تعينهم على الصيام دون الشعور بالعطش وينسى الصائمون أن تلك المشروبات الرمضانية قد تؤدي الي تغير لون الاسنان ، وحتى نتجنب ذلك ونحافظ على بياض أسناننا  يقول د. محمد عماد استشاري تجميل الأسنان و التركيبات الثابتة بجامعة نيويورك :

 رمضان هو الشهر الأكثر ارتباطا بالعبادات والمأكولات في آن واحد ، لذا نهتم بأن تحتوى مائدة الافطار على أشهى انواع الطعام والشراب ,  و ننسي انها من الممكن ان تحتوي على صبغات و الوان عديدة  قد تؤدي الي تغير لون أسناننا فضلا عن التركيز على تناول الحلويات بعد وجبة الافطار على اعتبارها أنها من الأساسيات في هذا الشهر المبارك , بالرغم من أنها تعرض الاسنان للتسوس الذى يعتبر من العوامل المساعدة على تصبغ الأسنان , فعندما يبدأ السن بفقدان معادنه يكون بذلك قد كوّن طبقه خشنة قابلة للتلون.

 

وأضاف :عدم العناية الدورية بصحة الفم والأسنان و الاستخدام المفرط للفلورايد سواء كان ذلك عن طريق مياه الشرب او عن طريق المنتجات المختلفه كمعاجين الاسنان وغسولات الفم المحتوية على هذه المادة يؤدي وبشكل خطير الى تشوه طبقة المينا وتلونها.

 

ايضا التدخين من اهم العوامل التي تؤدي الى ظهور البقع وتغير لون الأسنان ، ولأن المدخن الصائم يكون في حالة من الأنتظار حتى موعد الافطار تجده يستهلك في هذا الشهر كمية من السجائر ضعف ما يستهلكه في الأيام العادية تعويضا عما عاناه خلال النهار , فتكتسب اسنانه صفارا داكنا يميل الى اللون البني والذي تصعب ازالته .

 

هذه المشاكل الصحية، تزيد وبشكل ملحوظ في شهر رمضان المبارك مما يعرض الأسنان لكم هائل ومركز من الصبغات خلال فتره قصيرة مابين الفطور والسحور ! .

 

فإليكم بعض النصائح لتجنب تغير لون الاسنان و بقائها ناصعة البياض :

 

1) تفريش الأسنان مرتين في اليوم , مرة بعد وجبة الفطور و مرة بعد وجبة السحور باستخدام معجون اسنان يحتوي علي نسبة مناسبة من الفلورايد , واستخدام خيط الأسنان.

 

2) عند تناول المشروبات الغازية و عصائر الفواكه الحمضية نحرص علي استخدام الماصة "الشفاط ", حيث ان هذه المشروبات تحتوي علي احماض تسبب تاكل مينا الاسنان , و استخدام الماصة يقلل اثر هذه المشروبات حيث يدخل المشروب مباشرة الى الحلق دون تلويث الاسنان .

 

3) تقليل الأغذية اللزجة وأي أطعمه يمكن أن تلتصق بقاياها بالأسنان.

 

4) كثرة شرب الماء خاصة اثناء وبعد تناول وجبة الأفطار و السحور يساعد على عدم تلون الأسنان بالمواد التي تترك أثراً.

 

5) التقليل من التدخين لانه  يسبب تلون الأسنان بلون داكن غير محبب مع الوقت .

6) عدم استعمال معاجين الأسنان المبيضة للاسنان لاحتوائها على مواد كاشطة تضعف الأسنان. و قد تسبب هذه المعاجين تهيجا للثة وحساسية للأسنان. إلى جانب ذلك فإنها لا تبيض الأسنان بفعالية كما تفعل مواد تبيض الأسنان التي توجد في عيادة طبيب الأسنان .

    Dr.Radwa
    Egypt Air