الخميس 20 يونيو 2024

في شهر التوعيه.. 5 حقائق لا تعرفينها عن سرطان الثدي

حقائق عن سرطان الثدي

سيدتي8-10-2021 | 00:23

ولاء نبيه

.التوعية بخطر الإصابة بسرطان الثدي وطرق الوقاية منه من الأمور الهامة لتجنب تعدد حالات الإصابة وبالرغم من انه من اكثر الامراض المرعبة للنساء الا انه تغيب عنهن بعض الحقائق الهامة التي لابد من معرفتها لتحقيق القدر الأكبر من التوعية والوقاية، وفي السياق التالي نقدم لك اهم هذه الحقائق.

التكيسات ليست هي العلامة الوحيدة

قد تكون العلامة الأكثر شهرة لكنها بالتأكيد ليست الوحيدة التي يجب أن تكون على علم بها، في الواقع، يمكن أن يكون تغيير ملمس الجلد الذي يشبه قشر البرتقال أو التنقيط أو الحلمة المقلوبة من علامات الإصابة بسرطان الثدي.

يصيب الرجال

على الرغم من أن الغالبية العظمى من الحالات تحدث عند النساء، لا انه من الحقائق الغائبة ان لدى الرجال أيضا أنسجة الثدي، وإن كانت بكميات أقل من النساء، وهذا يعني أنهم يمكن أن يصابوا بالسرطان أيضا

السمنة تزيد فرص الإصابة

توصلت العديد من الأبحاث ان النساء اللاتي خضن مرحلة انقطاع الطمث ومصابات بالوزن الزائد أو السمنة المفرطة يكن أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الثدي. حيث اكدت أن اكتساب الكثير من الوزن أثناء أو بعد علاج سرطان الثدي من شأنه رفع مخاطر معاودة الإصابة بسرطان الثدي فضلاً عن مخاطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان.

التعرض للإشعاع.

 إذا كنت قد تلقيتِ علاجًا إشعاعيًّا على الصدر في مرحلة الطفولة أو الشباب، فإن احتمالية إصابتك بسرطان الثدي تزداد

إصابة بدون اعراض

يؤكد الأطباء ان الكثير ممن تم تشخيصهم بسرطان الثدى لم يكن لديهم أى أعراض ظاهرة، وهنا تأتى أهميه الكشف الذاتى الشهرى وكذلك الفحص السنوى بأشعه الماموجرام أو السونار على حسب سن المرأه.