الأربعاء 15 مايو 2024

مشروع اقتصادي بالتسول.. جمع آلاف الجنيهات عبر النصب الإلكتروني بمركز صان الحجر في الشرقية

التسول الإلكتروني أصبح ظاهرة

الجريمة8-10-2021 | 13:48

محمد زيدان

 باتت ظاهرة التسول أشبه بمشاريع اقتصادية، عند معظم المتسولين ولم تعد حاجة فعلية فلم تعد الأساليب القديمة من استعطاف المارة تجدي نفعاً أو تؤتي ثمارها، فحولوا وجهتهم لمواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك "، في حيلة من حيل إبليس للإستيلاء على أموال المواطنين "محبي فعل الخير" بأقل مجهود، تحت مظلة مساعدة الغلابة علي تجهيز العرائس، وعلاج المرضى غير القادرين.

ترصد بوابة "دار الهلال" وبالمستندات أشهر متسول، بإحدى قري مركز صان الحجر في محافظة الشرقية يدعي "السيد .ز"، حيث تقمص دور فاعل خير عبر وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لجني الأموال بدعوى مساعدة الغير .

تحرر محضر يحمل رقم 6592 لسنة 2021 جنح الشرقية ، اتهم فيه المواطن "محمد مجدي" المدعو "السيد .ز" بالنصب والاحتيال عليه والتحصل منه على مبلغ (16 ألف جنيه)، دفعها له كتبرع لمساعدة اليتامى.

كما اتهمه آخر يدعي "محمد موسي" بالتحصل منه على مبلغ (4 آلاف جنيه )، كتبرع لتجهيز العرائس. يقول أحد المجني عليهم إن المتهم لديه حساب على الفيس بوك، ويقوم باستغلاله للنصب على المواطنين، معتمداً في ذلك على حب الشعب المصري لفعل الخير، حيث إنه يقوم بنشر بوستات تدعو إلى التبرع بأي مبالغ لمساعدة الفقراء، وفي النهاية يستولي على هذه المبالغ.

وأضاف آخر أن هذا الشخص ينشر رسائل تتضمن قصصاً وهمية درامية مليئة بالدموع والحكايات المأساوية، وتدعو مستخدمي الفيس بوك إلي مساعدة الغلابة والمرضى، في حيلة من حيل إبليس للإستيلاء علي مبالغ طائلة بأقل مجهود ، مشيراً إلى أنه يمارس نشاطه الإجرامي منذ فترة طويلة.

جدير بالذكر أن المتهم يعاني من إعاقة في إحدى قدميه، مستغلا إعاقته في ممارسة النصب الإلكتروني على أهل الخير وهو مطمئن بأن الجهات المعنية وبخاصة الأمنية لن تفعل معه شيئا.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحرر محضر بالواقعة يحمل رقم 6592 لسنة 2021 جنح الشرقية ، وجارٍ ضبط المتهم.