الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير مالى يكشف أسباب تراجع البورصة الأسبوع الماضى.. ويوجه نصائح للمستثمرين

محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية

اقتصاد8-10-2021 | 16:22

فيرونيكا مجدي

قال محمد عطا، خبير تداول الأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة شهدت تراجعات كبيرة خلال نهاية الربع الثاالث من العام الجارى لعدة أسباب منها عودة وزارة المالية عن الحديث عن تفعيل قانون تحصيل ضرائب الأرباح الرأسمالية مرة أخرى.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" ان تلك الأسباب شكلت ضغوطا بيعية كبيرة بالسوق المصرى من قبل الافراد والمؤسسات في هذه الفترة أدت إلى تراجع مؤشرات البورصة حيث وصل مؤشر البورصة الرئيسي egx30 إلى ١٠٢٧٠ نقطة وكذلك تراجع مؤشر egx70 وهو مؤشر الأسهم الصغيرة إلى ٢٥٠٠ نقطة.

وأوضح عطا أن في هذه الفترة تتحرك مؤشرات البورصة المصرية بشكل عرضى مائل للهبوط، قد شهدت تداولات الأسبوع الماضي ظهور قوى شرائية من قبل المؤسسات والأفراد نظرا لوجود أسعار لكافة الأسهم جاذبة للشراء مما أدى إلى إرتفاع مؤشرات جلسة الاربعاء نهاية الأسبوع الماضي نحو ١٠٢ نقطة بارتفاع بلغ حوالى ١%.

وتابع: جميع أطراف السوق فى انتظار مناقشة تأجيل تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية  من خلال مجلس النواب حال انعقاد الجلسات القادمة.

أشار إلى أنه من المتوقع خلال الأسبوع القادم أن تشهد البورصة المصرية استكمال الصعود الذى قد بدأ جلسة الأربعاء نهاية الأسبوع الماضى ويستهدف السوق الفترة القادمة كسر نقطة المقاومة القادمة ١٠٧٠٠ نقطة وهى نقطة مهمة وخاصة وأنه من المتوقع مناقشة موضوع الضرائب بمجلس النواب الفترة القادمة.

ونصح المتعاملين في تلك الفترة بالتجميع فى تلك الأسعار المتدنية وعدم الشراء بالأسهم المضاربية عالية المخاطرة والمنتفخة اسعارها وكذلك الابتعاد عن المارجن والتداول بذات الجلسة T+0 .