الخميس 20 يونيو 2024

وكيل التعليم بأسوان: ديسك لكل طالب.. ومتابعة الموقف أولا بأول بالتعاون مع وزارة الصحة.. (خاص لدار الهلال)

وكيل التعليم بأسوان

محافظات8-10-2021 | 22:48

هيام ابراهيم فهمى

 تم الإستعداد للعام الدراسى ٢٠٢١-٢٠٢٢ المقرر إنطلاقه وسط إجراءات أمنية احترازية مشددة حفاظا على الطلاب والقائمين على العملية التعليمية من إنتشار فيروس كورونا المستجد ".

وفى ذلك السياق قال " خالد القبيصى وكيل وزارة التربية والتعليم فى أسوان فى تصريحات خاصة" لدار الهلال " ان العام الدراسى الجديد به أعمال سنة وحضور وغياب وتقييم منضبط" .

" تم عقد اجتماعات بمديرى العموم ومديرى الادارات التعليمية للوقوف على آخر الاستعدادات لاستقبال العام الدراسى الجديد منذ اول سبتمبر " .

وأوضح أنه تم عقد عدة اجتماعات موسعة بالسادة مديرى العموم والشئون القانونية ومديرى الإدارات التعليمية الخمس بصفة دورية منذ اول سبتمبر بقاعة الاجتماعات بديوان المديرية بحضور كل قيادات المديرية وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات للعام الدراسى الجديد ومتابعة ما تم تنفيذه من خطة المديرية .

"تم استعراض المهام والبيانات التى تم تكليف مديرى الإدارات بتقديمها ".

وأضاف بعد وضع الخطوط العريضة لاستعدادات المديرية لبدء العام الدراسى٢٠٢٢/٢٠٢١ حيث قدم مديرو الإدارات تقريراً لكل إدارة على حدة شمل حصراً للمدارس التى انتهت من أعمال الصيانة البسيطة مدعمة بالصور والمستندات الدالة علي التنفيذ.

"وكذلك بيان بالمدارس التى لم تنته من أعمال الصيانة حتى تم الانتهاء من أعمال الصيانة بشكل نهائى فى الإسبوع الأخير ماقبل المدرسة ".

 تم تقديم بيان بأسماء أفضل المدارس ، وتابع انه وجه لجان المتابعة تقديم بيان بأسماء أفضل المدارس من حيث النظافة واستكمال أعمال الصيانة البسيطة والاستعداد بشكل متكامل لبدء العام الدراسى بكل إدارة لتكون نماذج مضيئة لجميع المدارس.

"هناك أهمية توليها المديرية لخطط التنمية المهنية المستدامة للمعلمين".

 فيما اكد انه هناك أهمية لخطط التنمية المستدامة ظهرت بشكل واضح فى نوعية وكثافة التدريبات التى تلقاها المعلمون قبل بدء العام الدراسى وعلى مديرى الإدارات حصر جميع التدريبات التي تمت حتي نهاية شهر أغسطس ٢٠٢١.

"تم التشديد والتنويه علي ضرورة انتهاء جميع المدارس من وضع الجداول المدرسية ".

 وأشار القبيص انه شدد على ضرورة الانتهاء من وضع الجداول المدرسية بالكامل على مدار الأسبوع وفق الأنصبة القانونية لكل معلم وقيام جميع أعضاء المجتمع المدرسى بالمهام المسندة إليهم وفق صحيح القانون وذلك لصالح الطلاب والعملية التعليمية.

"مراجعة توافر وصلاحية معدات الأمن والسلامة بالمدارس".

 إلى جانب مراجعة توافر وصلاحية معدات الأمن والسلامة بالمدارس من حيث (خراطيم المياه - جرادل للرمل- طفايات للحريق صالحة للاستخدام )وعمل تدريب عملى لجميع أفراد المجتمع المدرسى على خطة الإخلاء وتقديم فيديو مصور موثق بالتاريخ للتدريب ، واعتبار ذلك ضرورة هامة وملحة لتوفير أعلى درجات الأمان للسادة العاملين بالمدرسة وللطلاب .

"وفرنا المقاعد الملائمة لجميع المراحل العمرية للطلاب " كما وجه بمراجعة توافر المقاعد الملائمة للمرحلة العمرية للطلاب ومدى تناسبها مع أعداد الطلاب بالمدرسة ، وفى حال وجود عجز فى عدد المقاعد ضرورة مخاطبة المديرية للقيام بمهامها في توفير ذلك.

" تطبيق الانضباط الإدارى داخل المدارس مع قيام فرق للمتابعة" وتوالت تشكيل فرق للمتابعة من المديرية والإدارات التعليمية مع المختصين من إدارات التعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى العام والفنى بمتابعة مدى جاهزية المدارس لبدء العام الدراسى وفق استمارة المتابعة المخصصة لذلك ، وإخطار الإدارة والمديرية بصفة عاجلة بنتائج المتابعة حتى يمكن دعم المدارس بالاحتياجات المطلوبة واتخاذ مايلزم من قرارات تجاه من يثبت تقصيره من مديرى المدارس فى التجهيز لبدء العام الدراسى الجديد .

" التأكيد على قيام كل مدير مدرسة بمهام رئيسية لابد من إتباعها وهى : * وضع خطة لتطوير العمل بمدرسته تبدأ من سبتمبر وتنتهي في يونيو من نفس العام .

* ممارسة جميع الأنشطة التربوية داخل المدرسة باعتبار أن النشاط بمختلف أنواعه سواء رياضى أو ثقافى أو علمى أو فنى أو رياضى أو ترفيهى هو عامل من عوامل جذب الطالب الي المدرسة.

* وضع علم جمهورية مصر العربية في مدخل المدرسة وفي مكان واضح وبارز . * أداء تحية العلم وترديد النشيد الوطنى في طابور الصباح بكل جدية والتزام وذلك لتنمية الولاء والانتماء لبلدنا المجيدة .

"متابعة الانتدابات وتوزيع المعلمين وحصر عجز المعلمين فى المواد الدراسية " تم مناقشة مدى تطبيق التوجيهات المختصة بمتابعة انتدابات وتوزيع السادة المعلمين علي المدارس والتأكيد على تدريس جميع التخصصات داخل كافة المدارس وخصوصا المدارس البعيدة والنائية حيث تقع مسئولية ذلك على الموجه الاول للتخصص بالإدارة بالإضافة إلى مدير الإدارة.

"الملامح النهائية لبدء العام الدراسى أهمها تحقيق الانضباط داخل المدرسة " واضاف انه هناك ملامح النهائية لبدء العام الدراسى و التوجيهات الخاصة بمديرى المدارس لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد ؛ وأكد على أهمية دور مدير المدرسة فى تحقيق الانضباط داخل المدرسة ولا بد من رفع درجة الجدية هذا الأسبوع ، فحضور المعلمين السابعة ونصف صباحاً ،وتطبيقاً لمبدأ الثواب والعقاب كما أعلنا من قبل هناك مكافأة ١٠٠٠ جنيه لمدير المدرسة المتميز وعلى العكس يتم إحالة المدير المقصر للشئون القانونية.

"مدارس أسوان جميعها أصبحت جاهزة لاستقبال العام الدراسى الجديد." واختتم انه هناك نقاط اساسية لابد من إتباعها من أجل سير العملية التعليمية لكل مدرسة وهى :-

• الاهتمام بمدخل المدرسة ووضع علم مصر وشعار محافظة أسوان على جانبى بوابة المدرسة .

•وضع رؤية ورسالة المدرسة فى مكان واضح أمام الطلاب والمعلمين ،مع وضع لوحة للإعلانات والجدول، والاعلان عن مجموعات التقوية .

•صندوق خاص بالاسعافات الأولية،و صندوق آخر للشكاوى والاقتراحات،وقائمة بأسماءالطلاب وجدول الحصص وإرشادات الرعاية الصحية والإجراءات الوقائية بكل فصل مع تفعيل الإجراءات الاحترازية .

•التأكد من صلاحية طفايات وحنفيات الحريق وخراطيم المياه الخاصة بالاطفاء وجرادل الإطفاء ووضع علامات إرشادية للفصول و الخروج عند تنفيذ خطة الإخلاء لمواجهة الأزمات.

• جاهزية دفاتر التحضير للمعلمين وخطط توزيع المناهج.

•ضرورة الالتزام بتقديم الإذاعة المدرسية يومياً فى طابور الصباح وبها(قرآن-حديث شريف-كلمة اليوم-فقرة لأهم الأحداث الجارية-فقرة ارشادات صحية).

•عدم تسليم الكتب الدراسية إلا بعد تسديد المصروفات الدراسية بناءً على الكتاب الدورى رقم (٢٥) بتاريخ ١٩سبتمبر ٢٠٢١، والقرار الوزارى رقم( ١١٩).

مع تمنياته للجميع بالنجاح والتوفيق