الإثنين 13 مايو 2024

صورة نادرة.. حفل تخرج بالجامعة الامريكية بالقاهرة منذ 92 عاما

الجامعة االامريكية- صورة ارشيفية

الهلال لايت 8-10-2021 | 23:01

محمد المالحي

نشرت مجلة "المصور" في العدد 244 الصادر في يونيو 1929، صورة لحفل تخرج طلبة الجامعة الامريكية في القاهرة، جاء به:" اقيم في اخر مايو الماضي، احتفالا كبيرا في الجامعة الامريكية بالقاهرة، لتوزيع الدبلومات والجوائز على الطلبة الناجحين".

وكان خطيب الاحتفال حضرة صاحب المعالي عبد الحميد سليمان باشا، وزير المواصلات، الذي القي خطبة بعنوان "مصر الغد"، ثم تلاه جناب الدكتور تشارلز واتسون، رئيس الجامعة، بخطبة عنوانها "تعبئة جنود التعليم دفاعا عن كيان مصر"، واعلن تعيين الاستاذ رسل جولت عميدا لكلية الاداب والعلوم، وهو خريج كلية المعلمين بجامعة كولومبيا في نيويورك، وحائز علي درجة أستاذ في الاداب، والصورة لطلبة واساتذة الجامعة اثناء الاحتفال".

يذكر أن الجامعة الامريكية تأسست في القاهرة عام 1919، لخدمة التعليم والمجتمع في منطقة الشرق الأوسط، ولعب الدكتور تشارلز واتسون، الرئيس المؤسس للجامعة، دوراً كبيراً في رسم الملامح الأولى للأعوام السبع والعشرين الأولى من تاريخ الجامعة.

وأنشئت الجامعة في البداية لتكون مدرسة ثانوية وجامعة في نفس الوقت، تم افتتاح المدرسة الثانوية في أكتوبر 1920، وشملت الدراسة آنذاك فصلين دراسيين يعادلان السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية الأمريكية وتضمنت 142 طالباً، وتم منح أول شهادات للتخرج بدرجة جامعية متوسطة لعشرين طالب في عام 1923.

وشهد عام 1928 قبول أوراق التحاق أول طالبة بالجامعة حيث كانت الدراسة قبل ذلك الحين مقصورة على الذكور فقط، وفي العام نفسه، تم تخريج أول دفعة لطلاب بكالوريوس الآداب والعلوم.

المصدر- أرشيف الهلال

Dr.Radwa
Egypt Air