الجمعة 28 يونيو 2024

روسيا تنفي استخدام موارد الطاقة كسلاح سياسي

دميتري بيسكوف

عرب وعالم8-10-2021 | 22:54

دار الهلال

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، تصريحات أدلى بها مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان زعم فيها إن روسيا تستخدم موارد الطاقة كسلاح سياسي.


وقال بيسكوف إن الكرملين يرفض بشكل قاطع تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي، اليوم /الجمعة/ / "إن هذا تقييم خاطئ".


وأضاف "من السهل توضيح ذلك، أولا يعترف الأوروبيون بأنفسهم بأن روسيا تفي بالكامل وفقا للمعيار الأعلى بالتزامات عقود الغاز ثانيا ، وأكدت روسيا مرارا على مستويات مختلفة أنها مهتمة ومستعدة لمناقشة موضوع إبرام عقود غاز جديدة بسرعة".


وأكد بيسكوف أن روسيا لم تستخدم أبدا موارد الطاقة كسلاح للضغط السياسي، حتى في أصعب الأوقات لم توقف روسيا الإمدادات، وقال: "هذا لم يحدث وهذا لن يحدث".


وأضاف : "فى المقابل فإن الولايات المتحدة هي التي تهدد بشكل متواصل بفرض العقوبات على مشاريع الطاقة التجارية، التي يمكن أن تقدم مساهمة كبيرة في استقرار أسواق الطاقة في أوروبا. لقد استخدمت الولايات المتحدة الطاقة بشكل مباشر كأداة للابتزاز والابتزاز السياسي والتجاري، لم نقم بذلك قط".


وتشهد سوق الغاز الأوروبية ارتفاعا في الأسعار مؤخرا في المدة الأخيرة في ظل تراجع المخزونات وارتفاع الطلب على الوقود الأزرق.


وتعتبر روسيا أبرز موردي الغاز إلى أوروبا، وتقوم بتصدير الغاز عبر أنابيب عبر عدة مسارات، أحدها عبر أوكرانيا، وقبل شهر انتهت شركة /غازبروم/ من بناء مشروع /السيل الشمالي-2/ ، الذي يتضمن أنبوبين لضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا، والآن المشروع بانتظار الشهادات اللازمة لبدء ضخ الغاز.


كما أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع حكومي /الأربعاء/ الماضي عن استعداد روسيا لمساعدة أوروبا في أزمة الغاز.