الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

صحابي ذكر في القرآن الكريم.. تعرف عليه

صورة تعبيرية

دين ودنيا9-10-2021 | 12:04

محمد هلال

الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو ابن مخزوم، وكان من قضاة العرب في عصر الجاهلية ومن زعماء قريش ومن زنادقتها ولكن يقال له العدل، لأنه كان عدل في قريش بأكملها وكان الوليد يكسوه قريش بالعدل وحده وكان ممن حرم الخمر في الجاهلية وضرب ابنه هشام على شربها وأدرك الإسلام وهو شيخ هرم فعاداه وقاوم دعوته.

 الوليد بن المغيرة يصف القرآن الكريم

كان الوليد بن المغيرة وهو كافر يظهر العداوة لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم ورغم ذلك كان يصف القرآن الكريم وصفا دقيقاً وصادقاً وكان يشهد بفضل كلام الله وعظمته وتميزه عن كلام المخلوقين، كما أخرج الحاكم في المستدرك والبيهقي في دلائل النبوة عن ابن عباس رضي الله عنهما حيث قال إن الوليد بن المغيرة المخزومي وهو أحد رؤساء قريش جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلّم فقرأ عليه القرآن فكأنه رق له.

مولد الوليد بن المغيرة

هشام بن الوليد بن المغيرة قال حدثنا زياد بن عبد الله بن الطفيل البكائي عن محمد بن إسحاق وإسحاق بن عمار وهو ابن الجصاص الراوية وقال “وزعم آخرون أن الوليد بن المغيرة مر ذات يوم يجر برديه بين أبواب بني قمير بن حبشية ابن سلول بن كعب بن عمرو بن خزاعة، فرماه رجل منهم بسهم فأصاب عضلة ساقه وهي التي أشار إليها جبريل.

 

فزعموا أنها عظمت حتى صارت مثل القربة العظيمة وامتلأت قيحا ودما فبينا هو ذات ليلة نائم وعنده ابنته إذا انفجرت رجله فقالت ابنته “أي أبتاه قد انشقت القربة فقال “يا بني ليست بالقربة ولكنها رجل أبيك” وقال: فحدثني زياد البكائي عن محمد بن إسحاق بإسناده وقال فلما حضرت الوليد الوفاة دعا بنيه وكانوا ثلاثة وهم هشام وخالد والمغيرة.

صفات الوليد بن المغيرة

- احد أشراف مكة وقريش واسمه الوليد بن المغيرة بن عبدالله بن عمر المخزومى.

- كان يلقب بأبي خالد وقد كان يكره الخمر ويحرمها على نفسه وقد قام بكساء الكعبة المشرفة عده مرات، وكان يعرف عنه أنه شديد الثراء، وذلك لأمتلاكة مناجم ومراعي وأموال كثيرة.

- كان لديه عدد من الأولاد وهم خالد وعمارة وهشام والوليد.

- ذكر في القران الكريم لذلك منة الله عليه وقال "ذرني ومن خلقت وحيدا وجعلت له مالاَ ممدودا وبنين شهودا".

- ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل، وقد تعلم ايضا تعاليم مله ابينا إبراهيم عليه السلام.

- وكان الوليد بن المغيرة، يتميز بقوة المبارزة، وفنون القتال.

- قيل عن الوليد بن المغيرة أنه شديد الجمال وقوي البنية ومتوسط القامة وأدعج العينين.

- هلك الوليد بن المغيرة قبيل غزوة بدر ولم يسلم وكان سبب وفاته أن جرحاً كان قد أصابه بأسفل كعب رجله قبل سنين وانتقض عليه فقتله.