الإثنين 17 يونيو 2024

قتلوا أثناء الصلاة .. ارتفاع عدد ضحايا مسجد قندوز الأفغاني لـ60

مسجد ولاية قندوز

عرب وعالم9-10-2021 | 15:14

سها البغدادي

أفادت بعض وسائل الإعلام الأفغانية ، بسقوط 60 قتيلا وأكثر من مئة جريح إثر الإنفجار العنيف الذى وقع يوم أمس أثناء صلاة الجمعة داخل مسجد شيعي في ولاية قندوز شمال البلاد ، وتؤكد الأنباء أن جميع القتلى والجرحى كانوا من المصلين داخل المسجد وقد أعلن تنظيم داعش مسئوليته عن الحادث .

وهذه ليست المرة الأولى التى يعلن فيها تنظيم داعش الإرهابي عن مسئوليته عن عمل إنتحاري داخل الأراضي الأفغانية فمنذ أيام قام داعش بالتفجير فى محيط مسجد تقام به مراسم عزاء والدة متحدث حركة طالبان "ذبيح الله مجاهد " وفى نفس اليوم حدثت اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات من الحركة ، هذا إلى جانب التفجيران اللذان وقعا مطلع الشهر الماضي فى محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول والتى أستهدف فيها الإرهاب عناصر من القوات الأمريكية وبعض الافغان الهاربين لخارج البلاد من حكم طالبان .

قال مصدر بوزارة الصحة الأفغانية، إن عدد القتلى في الانفجار الذى وقع بمسجد شيعي في قندوز، زاد عن 46 شخصاً، وبلغ عدد المصابين 143 شخصاً.

وأضاف المصدر، في حديث لوكالة "نوفوستي": "وفقاً لأحدث البيانات، توفي نتيجة الحادث 46 شخصا، وأصيب 143 آخرون".

ومع هذا، تشير وسائل الإعلام إلى أن التفجير تمّ بواسطة انتحاري.

وأوضح موقع "آماج نيوز" أن الانفجار الذي وقع في منطقة سيد آباد  كان "فتاكا"بحد وصفهم ، بينما أكد مسؤولون محليون، حسب قناة "طلوع نيوز"، أن هناك مخاوف من سقوط ضحايا جراء الحادث.

ووفقا لما نقلته وكالة "نوفوستي" الروسية عن شاهد عيان بحد قوله إن عدداً من الأشخاص نقلوا إلى المستشفى من موقع الانفجار.
ولم تتبن إلى الآن  أي جهة بعد هذا الهجوم، غير أنه من المرجح وقوف تنظيم "داعش" الإرهابي وراء الحدث .