الجمعة 21 يونيو 2024

أحدث ابتكارات كورونا.. إشارات مرور في المطاعم للكشف عن المصابين

زبائن مطاعم فنزويلا يرتدون الكمامة

عرب وعالم9-10-2021 | 18:01

سها البغدادي

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (السارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز)، وتم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لانتشار أحد الأمراض التي بدأت في الصين في 2019.

وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، تعتزم فنزويلا نصب «إشارات مرورية» عند مداخل الأماكن العامة والمطاعم للتحقق من الوضع اللقاحي للزبائن، بحسب ما ذكره الرئيس الفنزويلي  نيكولاس مادورو في تصريحات عبر قنوات  التليفزيون.

إشارات مرورية للمطاعم والأماكن العامة 

وأعلن  الرئيس مادورو  «نحضر إشارات مرورية.. للمطاعم والأماكن العامة.. تضاء بالأخضر عندما يكون الشخص ملقحا والبرتقالي عندما يكون غير ملقح لكنه سالم من المرض والأحمر عندما يكون غير ملقح مع فحص إيجابي النتيجة (يثبت إصابته) خلال مدة 21 يوما»، مشيرا إلى البدء بتطبيق هذا النظام في أواخر شهر  أكتوبر الجاري.

قاعدة بيانات طبقا لبطاقة الهوية 

ويستند هذا النظام إلى قاعدة بيانات تسمح بمعرفة ما إذا كان الشخص مطعما بمجرد إبراز بطاقة الهوية، وفق ما أوضحت نائبة الرئيس ديلسي رودريغيز.
وقال نيكولاس مادورو: «وصلنا اليوم إلى نسبة 50 في المائة من الملقحين ونحن ننوي رفعها إلى 70 في المائة بحلول 31 أكتوبر»، محذرا من تزايد الإصابات الذي سجل مؤخراً في كراكاس.

إحصائيات فنزويلا تتعرض للتشكيك 

وبحسب المعطيات الرسمية، سجلت في فنزويلا حوالي 380 ألف إصابة بكوفيد - 19 و4576 حالة وفاة. غير أن ممثلين من قطاع الصحة وجمعيات دولية يشككون في هذه الأرقام باعتبارها أدنى من الواقع.

تعريف فيروس كورونا 

يُعرف الفيروس الآن باسم "فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2"، ويُرمز إليه بـ SARS-CoV-2. ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19). في آذار/مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنها صنّفت وباء كوفيد 19 كجائحة.

مراكز مكافحة الأمراض 

تراقب المجموعات المختصة بالصحة العامة الجائحة وتنشر التحديثات على الإنترنت، ومن هذه المجموعات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO). كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول الوقاية من المرض وعلاجه.