السبت 18 مايو 2024

اليابان تدرس إلغاء عقوبة الإعدام على الجنود الأستراليين المرتكيبن لحوادث أثناء التدريبات المشتركة

اليابان

عرب وعالم9-10-2021 | 16:47

دار الهلال

ذكرت مصادر حكومية يابانية، اليوم /السبت/ أن اليابان تدرس إعفاء الجنود الأستراليين من عقوبة الإعدام على أي جرائم، سترتكب خلال تدريبات مشتركة على أراضيها بعد أن عرقلت قضية إلغاء عقوبة الإعدام المفاوضات بشأن اتفاقية تعاون دفاعي بين البلدين.


وأعربت أستراليا، التي ألغت عقوبة الإعدام في عام 1985، عن قلقها من إمكانية إصدار أحكام بالإعدام على جنودها بسبب جرائم ترتكبت في اليابان، بحسب ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية.


وتنسق طوكيو وكانبيرا الحفاظ بالولاية القضائية لقواتهما فقط عند إجراء تدريبات مشتركة وعمليات أخرى، مما يعني أنه عندما تكون القوات خارج الخدمة، فإنها ستخضع لسلطة الدولة المضيفة.
وفي العام الماضي، اتفقت اليابان وأستراليا من حيث المبدأ على الاتفاقية، التي يطلق عليها رسميًا اتفاقية الوصول المتبادل، والتي من شأنها تبسيط الإجراءات الإدارية لقوات الدفاع الذاتي اليابانية والجيش الأسترالي للبقاء في دولة بعضهما البعض من أجل التدريبات المشتركة ومهام الإغاثة في حالات الكوارث، وتحديد الاختصاص القانوني لأي جرائم يرتكبها الجنود الزائرون.


وإذا توصل البلدان إلى اتفاق، فقد يُعرض مشروع قانون بشأن الاتفاقية على البرلمان الياباني خلال دورته العادية العام المقبل، وتعمل اليابان على تعزيز تعاونها الدفاعي مع الولايات المتحدة والهند وأستراليا في إطار الرباعية وسط مطالب الصين البحرية المتزايدة في المنطقة.

الاكثر قراءة