الإثنين 20 مايو 2024

يستقبل الزوار قريبا.. تفاصيل مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة

بحيرة عين الصيرة

تحقيقات9-10-2021 | 19:04

حسن راشد

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بجولة تفقدية لمشروعات التطوير بمنطقة مصر القديمة، حيث تفقد مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة، والتي تتأهب لاستقبال الزائرين في القريب العاجل.

 ورافقه خلال الجولة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، وعدد من المسئولين.

تعرف على أبرز تفاصيل تطوير بحيرة عين الصيرة:

- تعود بداية مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة، إلى 1-1-2020، موعد أول مرحلة من مشروع تطوير البحيرة، هي عملية التكريك وتطهير البحيرة، وكانت في 1-1-2020 لإزالة المخالفات، والتي وصل حجمها 200 ألف م3 مخالفات من البحيرة، ومن ثم بداية أعمال اللاند سكيب، 1-4-2020، والتي تم الانتهاء منها خلال 9 أشهر نتيجة العمل المتواصل 24 ساعة.

- يتضمن المشروع ممشى سياحي بطول 2500 متر، يتخلله أماكن جلسات لكبار السن، يحيط البحيرة بأكملها من الخارج، وبجواره اللاند سكيب، والمناطق الخضراء.

- في أعلى مكان بمحيط البحيرة، يستقر 3 مطاعم، حتى يستمتع الجالس داخلهم برؤية منظر البحيرة، والمتحف أيضا، وعلى يمين ويسار البحيرة، تتواجد الكافيهات والأكشاك التجارية، التي ستوفر الوجبات السريعة، والمشروبات الساخنة والباردة، لزوار البحيرة.

- وتتوسط البحيرة جزيرة الشاي، المصنوعة من أجود أنواع الأخشاب البلاستيكية المقاومة للعوامل الجوية، والتي تجعل الجالس داخلها، يرى كافة أرجاء البحيرة، والمتحف، بالإضافة إلى النوافير المائية داخل البحيرة.

- على أطراف البحيرة، تم توفير 4 دورات مياه مجمعة، لخدمة زوار البحيرة، وخزانات ري وخزانات حريق، بالإضافة إلى شبكات ري وشبكات حريق مؤمنة، لتأمين المشروع.

- يوجد مرسى قوارب، لتوفير الفسحة النيلية داخل البحيرة، والمسرح المكشوف الذي يطل على متحف الحضارة من ناحية، وعلى البحيرة من ناحية أخرى، وذلك لإقامة الحفلات سواء احتفالات الدولة أو حفلات للجمهور.

- يتضمن مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة منطقة ألعاب «كيدز إيريا» خاصة بالأطفال.

- تم توفير مناطق انتظار سيارات، تسهيلا على الزوار، بجانب توفير أكثر من بوابة للدخول، منعا للتكدس أثناء دخول أو خروج الزوار.

وأثنى رئيس الوزراء، على الأعمال التي تمّ الانتهاء منها في مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة، موجها بالعمل على الانتهاء من الأعمال المتبقية في أسرع وقت، حتى يكتمل المشروع في صورته النهائية، كما كلف بالاستفادة من المقومات الجمالية للحديقة التي تتمركز بالمشروع، وسرعة البدء في استقبال رواد المشروع.

يذكر أنه لم يتم تحديد موعد استقبال بحيرة عين الصيرة للزائرين حتى الاَن، إلا أنه تم الانتهاء من معظم أعمال التطوير.