الأربعاء 15 مايو 2024

مع دخول المدارس.. كيف نفرق بين البرد العادي أو كورونا لدى الأطفال؟

صورة تعبيرية

الهلال لايت 9-10-2021 | 23:12

ميادة عبد الناصر

أدى تغير الطقس والتهديد المستمر لوباء كورونا إلى زيادة الخوف لدى الآباء والأمهات خاصة مع دخول موسم المدارس، بينما نلاحظ حاليًا ارتفاعًا بطيئًا في حالات كورونا حول العالم، كان هناك ارتفاع حاد في عدد حالات البرد والإنفلونزا وحمى الضنك، بالإضافة إلى التهابات الجهاز التنفسي الأخرى التي يتم الإبلاغ عنها الآن، مما يعني أيضًا أخبارًا صعبة للأطفال.

لا يُقال فقط إن الأطفال معرضون لخطر الإصابة  بكورونا، بل يشير الخبراء في جميع أنحاء العالم إلى أن هناك ارتفاعًا مخيفًا في عدد التهابات الجهاز التنفسي والالتهابات الفيروسية الشديدة التي يتم الإبلاغ عنها بين السكان الأصغر سنًا.

 في حين ظل الأطفال بعيدًا عن الخطر لأكثر من عام ومع افتتاح المزيد والمزيد من المدارس واستئناف الأطفال حياتهم قبل الوباء ، مع أو بدون لقاح ، إليك كيفية معرفة ما إذا كانت أعراض إصابة طفلك هي أعراض كورونا أو الإنفلونزا الفيروسية أو مجرد نزلة برد عادية، من خلال بعض الخطوات وذلك حسب ما نشر موقع " تايمز أو انديا الهندي"

كورونا

على الرغم من انحسار الحالات بشكل عام، مع التطعيمات للبالغين والتعرض الطبيعي، لا يزال الأطفال معرضين لخطر كبير، وإذا كانت هناك موجة رابعة من كورونا، فيمكننا أن نرى العديد من حالات كوفيد للأطفال تكتسب أهمية. بعد قولي هذا، يُقال إن عدوى COVID لدى الأطفال تكون أكثر اعتدالًا أو بدون أعراض مقارنة بالبالغين، ولكن لا يزال يتعين مراقبتها بشكل دقيق سواء كان متغير ألفا أو دلتا، فإن أكثر أعراض كورونا إثارة للقلق التي يجب الانتباه لها عند الأطفال، خاصة مع عودتهم إلى المدارس هي:

-  حمى معتدلة إلى مرتفعة تستمر حتى 4 أيام

-  السعال المستمر وسيلان الأنف

-  فقدان الشهية واضطراب البطن

-  تلون أحمر مزرق حول أصابع اليدين والقدمين ، والطفح الجلدي (المعروف باسم COVID أصابع القدم)

- غثيان

-  الصداع وآلام الجسم

-  ضيق في التنفس

 الإنفلونزا الفيروسية

لقد عادت الإنفلونزا الفيروسية، في شكل أكثر سوءًا بينما يصاب الأطفال أحيانًا بالإنفلونزا والحمى الفيروسية خلال سنوات نموهم، فإن البرد والإنفلونزا الفيروسية في الوقت الحالي، أثناء جائحة كورونا يمكن أن يظهروا في أشكال أسوأ لمجرد  فقدان المناعة والتعرض السابق للفيروس. وبالمثل، فإن بعض المضاعفات التنفسية، التي نادرًا ما شوهدت من قبل، يُنظر إليها على أنها تصيب السكان الأصغر سنًا في أجزاء من أوروبا.

أثناء الراحة والتعافي الكافيين، وعزلهم عن الأشخاص من حولهم (خاصة في المدرسة) ثم إجراء الاختبار.

ومع وجود أعراض متشابهة بشكل غامض، يوصي الخبراء بأن يكون الآباء على اطلاع على بداية الأعراض، والتعرض المشتبه به، إذا أصيب جميع الأشخاص الآخرين من حولهم بالمرض (خاصة مع كورونا ثم إجراء الاختبار وفقًا لذلك. في بعض الحالات، قد يوصى أيضًا بإجراء اختبار كوفيد 19 وحمى الضنك في نفس الوقت.