الخميس 16 مايو 2024

إعلان الفائزين بجائزة "عبد الصبور" للشعر .. اليوم

صلاح عبد الصبور

ثقافة10-10-2021 | 11:04

أية جمال

يقيم بيت الشعر العربي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، اليوم 10 أكتوبر في تمام الساعة السابعة مساء، إحتفالية كبرى بمقر البيت بمركز إبداع الست وسيلة "خلف الجامع الأزهر"، لإعلان أسماء الفائزين بجائزة الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور لأفضل ديوان مخطوط لشعر الفصحى، بالتعاون مع مكتبة مصر العامة برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي.


ضمت لجنة التحكيم من الشعراء: أشرف عامر، حسن طلب، حسين حمودة، السماح عبد الله ومحمد السيد إسماعيل وتقدم للمسابقة 41 ديوان شعر فصحي من مختلف محافظات مصر.


كان قطاع صندوق التنمية الثقافية قد أعلن عن المسابقة أوائل شهر يوليو الماضي، والتي تزامن إطلاقها مع إحتفالات مختلف قطاعات الوزارة بذكرى الراحل الكبير.

يذكر أن الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور يعتبر أحد أهم الشعراء العرب، وتعددت مواهبه بين الشعر والكتابة والصحافة، وكتب عبد الصبور العديد من الأعمال الشعرية منها: "الناس في بلادي، تأملات في زمن جريح، أقول لكم، أحلام الفارس القديم، شجر الليل، الإبحار في الذاكرة، ومن مؤلفاته المسرحية: الأميرة تنتظر، مأساة الحلاج، بعد أن يموت الملك، مسافر ليل، ليلى والمجنون".

ومن كتاباته  النثرية: "رحلة الضمير المصري، حتى نقهر الموت، قراءة جديدة لشعرنا القديم، رحلة على الورق، على مشارف الخمسين، وتبقى الكلمة، حياتي في الشعر، أصوات العصر، ماذا يبقى منهم للتاريخ".

ويعتبر بيت الست وسيلة بالقاهرة أحد أهم الأبنية الإسلامية، ويمتاز بجمال التصميم وروعة البناء، ويمثل نموذجًا فريدًا لعمارة المنازل في العصر العثمانى، ويستخدم الآن كموقع أثرى ومركز للإبداع الفنى والثقافى، ويضم الآن "بيت الشعر العربى"، حيث يشهد تنظيم العديد من الفعاليات والندوات الفنية والثقافية.