الأربعاء 26 يونيو 2024

أخطر 5 ضغوط تصيب المرأة بالأمراض النفسية

29-5-2017 | 12:14

عندما نتحدث عن صحة المرأة، نركز دائمًا عن صحتها العضوية، ولكن ينسي الجميع صحتها النفسية، التي لا تنفصل أبدًا عن صحتها العامة، وقدرتها في رعاية الأسرة وتربية النشء.

 

وأكدت الدكتوة زينب مهدي، استشاري الصحة النفسية جامعة عين شمس، في حديثها لـ" الهلال اليوم": أن تعريف الصحة النفسية في علم النفس هي القدرة علي الحب والعمل ،ومن هنا نجد إن المرأة المصرية لديها صحة نفسية ،لآنها قادرة علي إعطاء الحب وقادرة على العمل".

 

وأضافت زينب مهدي:" لكن للأسف الشديد نتيجة للضغوط الواقعة على عاتقها نجد درجة الصحة النفسية لديها أصيبت بالخلل بعض الشيء".

 

كما رصدت زينب مهدي، بعض الضغوط الواقعة على المرأة المصرية، وتهدد صحتها النفسية، وهى كالاتي:

 

-العمل ساعات طويلة سواء داخل المنزل وخارجه.

 

-لا تنال التقدير من أقرب الأشخاص إليها مثل زوجها.

 

-النقد المستمر لما تفعله وكأنه شيء لا قيمة له.

 

-التشويه لصورتها وذاتها من الزوج أومن أي شخص أخر، وعدم مراعاة إن المرأة رقيقة المشاعر مهما وصلت، لأعلي مراتب العلم والعمل ولكنها تتميز عن الرجل في قدرتها التي أعطاها الله في تحمل المسئولية وتحمل العمل.

 

- الإهانة اللفظية والبدنية التي تقع عليها من حولها.

 

وتابعت استشاري الصحة النفسية: "بالتالي تتعدد الأسباب التي تهدد الصحة النفسية للمرأة وتجعلها تقع في دائرة الأمراض النفسية ،مثل مرض الاكتئاب والقلق النفسي والتوتر وغيره ومن هنا تقل قدرتها علي الحب والعمل مثلما تم الذكر في السابق".

 

كما قدمت الدكتورة، زينب مهدي، أهم النصائح التي تحافظ علي الصحة النفسية للمرأة:

 

- التجنب النفسي بمعني أنها تتعامل معهم بشكل سطحي وخارجي وكأنها تشاهد مسرحية المطلوب منها ألا تتأثر بما يقوله الأخرين لو أن ما يقال سوف يدمر صحتها النفسية والشيء الوحيد الذي يجعلها تتجنب الأخرين ولا تنصت لكل شيء يدمرها هو مبدأ حب النفس الإيجابي بمعني أنه يوجد كثير من السيدات تجهل كيف تحب نفسها وهنا نجد فرق كبير بين حب الذات وبين الأنانية والنرجسية ".

 

 

 

-الاهتمام بأي وسيلة تفريغ نفسية تحبها المرأة ولتكن تلك الوسيلة لعب رياضة معينة أو ممارسة موهبة معينة أو مهنة هي تحبها حتي ولو من داخل المنزل.

 

-العطاء بلا مقابل كارثة تهدد الصحة النفسية للمرأة ، وهنا لم اقصد مقابل ملموس أي بالأحرى لم أضعه شرط للمقابل المقابل هنا نوعان مقابل ملموس مادي ومقابل معنوي مثل كلمات المدح والثناء .

 

وأكدت زينب مهدي، أن المرأة صحتها النفسية تكمن، في شعورها بالأمان وإحساسها بتقدير الذات لو استطاعت أن تحصل عليهما، استطاعت من خلالها أن تحافظ علي صحتها النفسية.