الثلاثاء 21 مايو 2024

في عيد ميلاد ابن النيل الاسمر.. ما لا نعرفه عن حيات الكينج محمد منير

الكينج محمد منير

فن10-10-2021 | 13:00

ياسمين مندور

محمد منير ابن النوبة الذي اخذ الاغنية الشعبية الي طريق اخر لا ينافسه احد في تعرف بموسيقاه التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي، وكلمات أغانيه العميقة، وأسلوب أدائه ومظهره غير الملتزم بتقاليد الطرب والمطربين، وبخاصة شعره النامي المفلفل بفوضى وطريقة إمساكه بالميكروفون ووقوفه وحركاته العصبية الغريبة أثناء الغناء كلها امور جعلت منه نجم من نوع خاص جدا انه "الكينج". و يحتفل عالم الغناء العربي اليوم لأحد الموافق 10 من شهر أكتوبر بعيد ميلاد السابع و الستين .

ولد منير في ولد في قرية منشيه النوبة بأسوان اجر مع أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر أحب ممارسة الغناء كهاوٍِ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش. وتخرج من كلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، وكانت بدايته عبر اللقاء مع عدد من مطربي النوبة، كما ضمت فرقته الموسيقية في البدايةً أحمد منيب والشاعر عبد الرحمن منصور، وانضم إليهم لاحقًا الموسيقار هاني شنودة.

كان منير على موعد مع كاميرا يوسف شاهين حيث شارك في 1986 في فيلم " اليوم السادس" مع الراحلة داليدا، وشارك أيضاً في نفس العام في فيلم " الطوق والأسورة" مع شريهان للمخرج خيري بشارة، وكان فيلم "المصير" هو التعاون الثالث بين منير وشاهين، وانتج الفيلم عام 1997، وشارك الفيلم في العديد من المحافل والمهرجانات الدولية.

وفى فيديو قديم للنجم محمد منير، في برنامج "صاحبة السعادة" للنجمة إسعاد يونس تحدث لماذا بكى أمام المخرج يوسف شاهين أثناء غنائه أغنية "علّي صوتك بالغنا" من فيلم المصير.

وقال محمد منير: "يوسف شاهين وكمال الطويل كان مش عاجبهما الغنا، وكل ما أغنى أسمع غلط ومقدرش أعترض عليهم ولا أتخانق معاهم، وقلت أضرب شاهين ولا أعمل إيه روحت عيطت وده خبث منى ولؤم، ولما شافوا الدموع نازلة من عينى سابوا لى الاستوديو، خلصت الأغنية فى 5 دقائق، معروف عنى فى وسط الاستوديوهات ومهندسى الصوت إنى أسرع وأشطر مغنى، لأنى بأروح مذاكر." وأضاف منير: "بحب شخصية مروان اللى قدمتها فى فيلم المصير لأن الشخصية كانت قريبة منى ومن شخصيتى، وكان مع حبيب قلبى الراحل نور الشريف وصديقى محمود حميدة وصفية العمرى ربنا يديها الصحة".

وكانت الأغاني الوطنية لمنير لها صدى خاص في اذان المستمعين من اهمها" طفي النور يا بهيه ", "الناس في بلادي", "ليه ترضيلي حبيبتي","جدع بلا جاه "."بلاد طيبة",, كما كان لاغنية "يونس"," يا حمام بتنوح ليه "و غيرهم من الاغاني نجاح خاص عند عاشقي الكينج. اما عن حياته الشخصية فقد أعلن محمد منير عن خبر زواجه على فتاة من أصل نوبي، تعيش في باريس تدعى داليا يوسف بتاريخ 18 أبريل 2014، إلا أنه إنفصل عن زوجته بشكل مفاجيء وصادم لجمهوره بعد أقل من شهرين من الزواج.