الإثنين 20 مايو 2024

تحجز مكاناً رئيسياً بجانب الدراما طوال رمضان .. خريطة البرامج الدينية على الفضائيات المصرية

29-5-2017 | 12:38

تقرير : عمرو والي

مع بدء العد التنازلي لحلول شهر رمضان المبارك، تبدأ القنوات التليفزيونية في تكثيف البرامج ذات الطابع الديني، إذ تستعد أغلب الفضائيات بمجموعة من البرامج الدينية التي تتناسب مع طبيعة الشهر الفضيل، لتحجز لها مكاناً رئيسياً بجانب المسلسلات الدرامية والبرامج الاجتماعية ... "الكواكب" من خلال السطور القادمة تستعرض أبرز هذه البرامج.

"التليفزيون المصري"

البداية مع التليفزيون المصري، حيث تقدم القناة الأولى عدة برامج متنوعة بالتنسيق مع علماء المؤسسات الدينية وعلى رأسها الأزهر ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية، ومنها برنامج "دقيقة فقهية"، للدكتور مجدى عاشور، وبرنامج "فاسألوا أهل الذكر"، و"فى رحاب الأزهر"، و"النفس المطمئنة"، و"أسرار القلوب"، و"الملتقى"، و"مأدبة القرآن" للدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، و"وصايا الرسول" للدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، بالإضافة إلى برنامج "فقه المرأة"، و"فى زمرة الرسول" و"من تراثنا الإسلامى"، و"البيان" و"نور وهداية".

كما ستعرض القناة الثانية عدة برامج أهمها، "وقولوا للناس حسنا"، تقديم مها مدحت، حيث يتناول البرنامج خصائص وركائز تجديد أسلوب عرض الخطاب الدينى، مع الحفاظ على ثوابت الدين، من خلال نخبة من علماء الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء، وبرنامج "فى نور القرآن"، و"فتاوى وأحكام"، و"من هدى السنة"، و"حقائق إسلامية"، و"الأمن والإيمان"، و"كلمات القرآن"، و"من المؤمنين رجال صدقوا"، و"كلمات من نور"، و"قبل النداء" و"تسابيح".

أما الفضائية المصرية فسيتم تقديم مجموعة من البرامج المنتقاة لمخاطبة المسلمين فى الخارج عبرها، أبرزها "حديث الإمام الطيب" للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ويذاع أيضاً على القناة الأولى، و"الدين والحياة"، و"حامل القرآن"، وأيضا برنامج "فتاوى الإمام" للدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء، وبرنامج "مجلس الصائمين" للدكتور سعد الدين الهلالى، و"حديث الصباح" و"هذا ديننا" و"ملتقى الفكر الاسلامى".

وقد استعدت قناة نايل لايف بمجموعة من البرامج الاجتماعية والدينية، بما يتناسب مع طقوس شهر رمضان الكريم، للعرض على شاشتها، فى مقدمتها البرنامج الدينى اليومى مع الشيخ أحمد كريمة، الذى يعرض قبل الإفطار وقبل السحور، إخراج شريف عبد الهادى، والبرنامج الدينى الأسبوعى "أعظمهم محمد" عن شيم وأخلاق الرسول محمد، تقديم أحمد عصام، وإخراج أحمد السيد.

"سي بي سي"

وتعرض قناة سي بي سي، خلال شهر رمضان المقبل، ثلاثة برامج دينية مختلفة، يقدمها كل من الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، و الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري.

ويناقش برنامج "طريقنا إلى الله"، للدكتور علي جمعة، كيف يكون الانسان ذاكرًا، وشاكرًا لله و متفكرًا، ويوضح كيف يتحلي قلبه بكل صحيح ويتجرد من كل قبيح، حيث سيناقش البرنامج ماهية الإشراقات والرؤى والخواطر والكرامات؟، ويجيب على "ما هو باب الخلق وباب الحق وماهي اليقظة؟ وكيف يكون المريد متأدباً لكي يحصل علي ما يريد"؟ .

ويواصل الإعلامي الدكتور، محمد سعيد محفوظ، للعام الثاني حواراته مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، في برنامجه "الإمام الطيب"، حيث يتناول هذا العام العديد من القضايا الجريئة والشائكة، والشبهات التي يثيرها منتقدو الإسلام والخطاب الديني، ورد شيخ الأزهر عليها. ويرد الطيب خلال الحلقات على حقيقة التشدد في كتب التراث، وزواج القاصرات، والرد على أسئلة الملحدين، والعنف ضد المرأة، والمغالاة في المهور، وحقوق وواجبات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة، وحقوق وواجبات غير المسلمين في المجتمعات المسلمة.

أما البرنامج الثالث وهو "الإنسانية قبل التدين"، والذي يقدمه الحبيب الجفري فيناقش عددًا من الموضوعات ذات البعد الإنساني والتي تظهر جليًا من خلال الاستقراء لفقه المواقف للنبي وتوجيهاته المباشرة وغير المباشرة، ومدى تأثيرها في البعد الإنساني والأخلاقي وارتباطها بواقعنا المعاصر ويصوغ من خلالها المعالجات العميقة لأبرز المشكلات والتحديات التي تواجهنا بأسلوب جامع يخاطب فيه العقل والقلب والروح، لا يغرق في المثالية ولا يكون بمنأى عن الواقعية.

"إم بي سي مصر"

كما أعلنت شبكة قنوات إم بي سي مصر عن خريطة برامجها الدينية فى شهر رمضان المقبل، حيث ستعرض برنامج "نبى الرحمة والتسامح" والذي يقدمه الداعية عمرو خالد ضمن قالب ديني _ اجتماعي، وإسقاطات حياتية معاصرة، يروي خلالها قصة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من المولد حتى الهجرة إلى المدينة المنورة، مضيئاً على حكايته في مكة، ومشدداً على عنصري "الرحمة" و"التسامح" من خلال أفعال النبي (صلى الله عليه وسلم) وسلوكه وتوجيهاته وأقواله.

وحول أبرز السير الذاتية للنساء في التاريخ الإسلامي، تدور الحلقات اليومية من برنامج "اللهمّ تَقَبَّل" الذي تبحث فيه الدكتورة عبلة الكحلاوي عن كيفية تقدير الإسلام للمرأة، وترصد قصص وسير الكثير من النساء بداية من زوجات الرسول الكريم وبناته. ويفتح برنامج "من القلب للقلب" مع الإعلامية إيمان رياض نافذة يومية للمشاهدين تحت شعار "الخير يجمعنا" تستهدف تشجيع فعل الخير خلال شهر رمضان كمُقدمة لتشجيع فعل الخير على مدار العام. ويُتيح البرنامج الفرصة لمُتابعية يومياً للتعرف على الفوائد الصحية والطبية للصيام.

ويشرح الدكتور مبروك عطية في برنامجه " كلمة السر" صحيح الدين الاسلامي السمح وكيفية تنمية العلاقات الاجتماعية وزيادة الترابط الاسري والانساني وفقاً لتعاليم الدين ، كما يصحح عطية الكثير من العادات غير الصحيحة والأفكار المغلوطة التي يُطبقها البعض في شهر رمضان والتي تبتعد عن جوهر وروح الإسلام، وذلك من خلال استقبال اتصالات المُشاهدين والرد عليها.

"النهار"

وعلى شاشة قناة النهار يظهر الداعية مصطفى حسني عبر برنامج "رسالة من الله"، وهو برنامج يجيب عن تساؤلات البعض حول ماهية الأشياء، كما يساعد في تأمل البشر لرسائل الله في القرآن الكريم والكون كي ترتقي أحوالهم الدنيوية، وكان حسني قد قدم العام الماضي برنامج "فن الحياة". كما تقدم الإعلامية دعاء فاروق برنامجاً اجتماعياً دينياً تحت عنوان "اسأل مع دعاء" ويعتمد على التواصل مع الجمهور بشكل مباشر، حيث يناقش جميع الأسئلة الواردة من المشاهدين على الهواء. وتواصل الإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد، تقديم برنامجها "بكرة أحلى" في شهر رمضان، وهو برنامج يعتمد على المزج بين الأمور الدينية والدنيوية والربط بينهما لخدمة المجتمع، ويتضمن ثلاث فقرات رئيسية، الفقرة الأولى تحت عنوان "أخبارنا الحلوة" والفقرة الثانية "لمسة وفاء" والفقرة الثالثة بعنوان "اشحن طاقتك".

"دي إم سي"

وتستعد قنوات دي إم سي لدخول المنافسة فى البرامج الرمضانية، من خلال البرنامج الدينى "لعلهم يفقهون" والذى يقدمه الداعيين الإسلاميين خالد الجندى ورمضان عبد المعز، ويفتحان من خلاله العديد من الملفات الدينية التى تتناسب مع هذا الشهر الفضيل، وسيضيفان فيه فقرات تتناسب مع الشهر الكريم، ويتلقى البرنامج طوال شهر رمضان أسئلة واستفسارات المشاهدين عن طريق الاتصالات الهاتفية.

"صدى البلد"

كما أعلنت قنوات صدى البلد عن تقديم الكاتب الصحفى حمدى رزق برنامجاً يحمل طابعاً دينياً لم يتم الاستقرار على اسمه، ولكن تقترب فكرته من البرنامج الذى قدمه العام الماضى تحت عنوان "شباب حول الرسول" ودارت فكرته حول السير الذاتية لعدد من شباب الصحابة، ومدي التغيير الذي أحدثه الرسول في حياتهم، فيما سيقدم الصحفى أحمد مجدى، مذيع برنامج صباح البلد، برنامجاً دينياً تاريخياً، يتناول خلاله أهم الشخصيات الإسلامية عبر التاريخ وسيكون به جزء وثائقى.