الأربعاء 26 يونيو 2024

ارتفاع تكاليف الشحن الجوي والبحري إلى أعلي مستوياتها في كوريا الجنوبية

ارتفاع تكاليف الشحن الجوي والبحري إلى أعلي مستوياتها في كوريا الجنوبية

عرب وعالم10-10-2021 | 20:28

مى كامل

 

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة في كوريا الجنوبية اليوم الأحد أن تكاليف الشحن الجوي والبحري سجلت ارتفاعات قياسية في ظل جائحة كورونا.

وعلى حسب ما اوردته وكالة " يونهاب " الكورية الجنوبية الإخبارية فقد ارتفعت تكاليف الشحن الجوي والبحري إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في كوريا الجنوبية، حيث خفض عمالقة الخدمات اللوجستية جداولهم الدولية وسط جائحة كورونا.

وقد بلغ متوسط سعر الشحن الجوي من المعيار بين هونغ كونغ إلى الولايات المتحدة، 9.74 دولارًا أمريكيا للكيلو جرام في الشهر الماضي وذلك وفقًا لمؤشر TAC لمقياس الشحن الجوي ومقره هونغ كونغ.

وارتفعت تكاليف الشحن الجوي منذ مارس 2020، حيث علقت شركات الطيران أو خفضت عدد رحلاتها، وأدى ذلك الانخفاض إلى انخفاض حجم الشحن في باطن طائرات الركاب، عندما يتم استخدام المساحة المتبقية على طائرات الركاب لنقل البضائع، والتي تمثل حوالي 40 إلى 50 % من الشحن الجوي للبلاد.

كما ارتفعت تكاليف الشحن البحري إلى مستوى مرتفع جديد، وسجل متوسط تكلفة الشحن البحري من مؤشر شنغهاي شحن الشاحنات رقما قياسيا جديدا قدره 4,647.6 نقطة يوم الجمعة، بتضاعف الرقم عن العام الماضي 3.2 مرة.

وقال مراقبو الصناعة إن تكاليف الشحن من المرجح أن تظل مرتفعة بسبب الطلب القوي، على الرغم من جهود الحكومة لتوسيع طاقات الشحن.

وحطم الرقم القياسي السابق البالغ 8.70 دولارا أمريكيًا المسجل في مايو الماضي، وهو ما يمثل قفزة بنسبة 80 % عن سبتمبر من العام الماضي.

وكانت الحكومة قد أعلنت في يونيو الماضي عن أنها تخطط لزيادة عدد خدمات الشحن المدعمة من قبل الحكومة، إلى أمريكا الشمالية، بدءا من الشهر المقبل لمساعدة المصدرين المحليين على التعامل مع ارتفاع تكاليف الشحن.

وذلك بموجب الخطة، التي ستشغل البلاد أربع سفن إلى أمريكا الشمالية شهريا بدءا من يوليو، بالتعاون مع شركة إتش إم إم، أكبر شركات الشحن الكورية، وفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

تأتي الخطوة في الوقت الذي يواجه فيه المصدرون الكوريون نقصا في خدمات الشحن في ظل التعافي الاقتصادي العالمي.

وقالت كوريا الجنوبية إنها تخطط لإطلاق تمويل بقيمة 20 مليار وون (17.9 مليون دولار أمريكي) لتقديم قروض منخفضة الفائدة إلى الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم التي تواجه أعباءً بسبب ارتفاع تكاليف الشحن.

الاكثر قراءة