السبت 28 سبتمبر 2024

رئيس جنوب السودان سلفاكير للرئيس للسيسي: «مصر بلدي الثاني»

سلفاكير

الاتحادية10-10-2021 | 17:12

حامد محمود

عبر سلفاكير مياردت رئيس جنوب السودان، عن فخره الشديد بالتواجد في القاهرة اليوم الأحد، وأشار، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية إلى أن مصر بمثابة بلده الثاني.

وأوضح سلفاكير، أنه تم التطرق خلال الاجتماع المشترك إلى العديد من القضايا، وفي مقدمتها الأزمة بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تبادل وجهات النظر مع نظيره رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، بشأن قضية سد النهضة.

وأشار إلى أنه أكد ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة، لافتا إلى أن الاتفاق يجب أن يكون استنادًا على قواعد القانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن لتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تابع نتائج انعقاد الدورة الأولى من اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بالقاهرة مع جنوب السوادن في يوليو 2021.

ولفت إلى أنه تم أيضًا متابعة ما تمخضت عنه اللجنة من اتفاقيات تم توقيعها بين البلدين في مجالي الري وتنمية التجارة والصناعة، موضحا أنه تم الاتفاق على أهمية دورية انعقاد اللجنة خلال الفترة المقبلة.

وقال الرئيس إنه أجرى مباحثات مكثفة مع نظيره رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، على كافة الأصعدة والمجالات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى أن المباحثات تناولت الجوانب السياسية والأمنية، كما امتدح الرئيس العلاقات بين البلدين وما شهدته من زخم حول العدي من القضاياد في شتى مجالات التعاون.