الثلاثاء 14 مايو 2024

10 عادات يومية تمارسها دون وعى تدمر صحتك

السهر

الهلال لايت 10-10-2021 | 21:52

اسراء السيد

يحاول البعض الحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية ، فهى تحميك من العديد من الأمراض المزمنة التى قد تفاجئك فى مرحلة الشيخوخة، ولكن هناك الكثير من العادات التى تدمر الصحة، و تلعب بعض العادات اليومية الخاطئة دورا فى تدمير صحتك دون أن تدري بخطورتها، ومدى آثارها على صحتك النفسية والعقلية والجسدية أيضًا. 
 
وطبقا لتقرير نشر في موقع very well health، حدد أخطر العادات اليومية التى تدمر صحتنا ونقوم بها دون النظر لخطورتها. 
 
 
ومن أبرز تلك العادات اليومية الخطيرة على الصحة مايلى:


1.التفكير فى الذكريات المؤلمة 
 
التركيز على الأحداث السلبية والذكريات المؤلمة يعرضك للاكتئاب وسوء حالتك المزاجية، لذا عليك الانتباه  إلى مقدار الوقت الذي تقضيه في التفكير في الأحداث المجهدة في حياتك، و التزم بوضع طاقتك في التخطيط للمستقبل أو الاستمتاع باللحظة.
 
 
2."الفضفضة " مع صديقك 
 
 قد تعتقد أن استدعاء صديق للشكوى من يومك السيئ يساعدك في التخلص من المشاعر السلبية المكبوتة ولكن تشير الدراسات إلى أن التنفيس عن النفس من المرجح أن يؤدي إلى تضخيم مشاعرك السلبية، كما أن التحدث عن المشاكل مع الأصدقاء يزيد من مستويات هرمون التوتر لدى النساء، وإبقائه في حالة مزاجية سيئة.
 
 
3 - النقد الذاتي
 
سواء أكنت تصف نفسك بالغباء في كل مرة ترتكب فيها خطأ أو تشير إلى كل عيب تراه عندما تمر بمرآة ،فإن النقد الذاتي القاسي يمكن أن يكون عادة مدى الحياة، مما يضر بصحتك العقلية، ويزيد من أعراض الاكتئاب
 
4.قضاء وقت كبير على مواقع التواصل الاجتماعي 
 
التمرير بلا وعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي يكون ضارًا بصحتك العقلية، فكلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي ، زاد شعورهم بالعزلة ، فإن النظر إلى منشورات الأشخاص الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي قد يتسبب أيضًا في استنتاج أن حياتك لا ترقى إلى مستوى حياة أصدقائك، مما  ي يزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب
 
 
5.السهر
 
قد تعتقد أن تأجيل موعد النوم لمدة 30 دقيقة أخرى سيساعدك على إنجاز المزيد من المهام قبل النوم، لكن الدراسات أن  السهر والنوم في وقت متأخر من الصباح، يؤدي إلى زيادة فرص اتخاذ قرارات صحية سيئة على مدار اليوم. 
 
6.التسوق 
قد ترى أن إنفاق المال والتسوق  عبر الإنترنت في وقت متأخر من الليل قد يجعلك تشعر بالتحسن للحظة ، لكن إنفاق المال قد يؤدى الى وقولك بمشاكل مادية تؤثر على صحتك النفسية والجسدية على المدى الطويل. 
 
توصل  الباحثون إلى أن احتمال الإصابة بمشكلة صحية عقلية أعلى بثلاث مرات بين الأشخاص الذين لديهم ديون.
 
7.الإفراط في مشاهدة التلفزيون
 
مشاهدة الكثير من التلفاز ضار أيضًا لعقلك، خاصة مع انخفاض النشاط البدني، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين قضوا في المتوسط ​​أكثر من 3 ساعات من التلفاز يوميًا لمدة 25 عامًا كان أداؤهم ضعيفًا في الاختبارات المعرفية مقارنةً بالأشخاص الذين شاهدوا التلفاز بشكل أقل.
 
 
8.تناول الطعام عندما لا تكون جائعًا
 
هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تتناول وجبة خفيفة أو تقدم لنفسك جزءًا ثانيًا عندما لا تكون جائعًا ، وهو مايطلق عليه الأكل العاطفي أو الأكل ليلاً ، وقد يؤدي استهلاك السعرات الحرارية الزائدة إلى زيادة الوزن، الذي يزيد ا من مخاطر الإصابة بمشكلات صحية متنوعة مثل السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية 
 
9.الجلوس لفترات طويلة 
 
الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يضر بصحتك،  ويزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل الصحة البدنية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.
 
كما تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يجلسون كثيرًا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
 
10. صحة بشرتك 
 
من المهم للغاية أن تضع عامل حماية من الشمس يوميًا ، لأن وضع واقي من الشمس حتى في الشتاء، ما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد  بنسبة  تتراوح من 40 إلى 50٪، ويحميك من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية على الجلد. 
 
 

Dr.Radwa
Egypt Air