الجمعة 17 مايو 2024

خبيرة تغذية تحدد الأطعمة اللازمة لتزويد الجسم بالفيتامينات

صورة معبرة عن الخضروات و الفاكهة مصدر الفيتامينات

سيدتي11-10-2021 | 00:55

سعيدة حسن

مع بداية العام الدراسي الجديد، تحرص الأمهات على إعداد الطعام الصحي لأطفالهن باعتباره إحدى المسئوليات الضرورية بجانب مراجعة الدروس، وزادت أهمية تحضير الغذاء الصحي؛ مع ظهور فيروس كورونا، حيث تمثل المناعة القوية حاجزًا ضد هذا الفيرس اللعين.

 

وأشادت الدكتورة ولاء الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية، بتأكيدات وزارة التربية والتعليم علي منع تبادل زجاجات مياه الشرب بين الطلاب في المدارس، وأن يكون لكل طالب أشيائه الخاصة به، لأن يساعد علي تقليل العدوي، ومن جانب آخر يساعد علي اهتمام الطالب باصطحاب زجاجة مياه الشرب معه مما يساعده علي كثرة شرب الماء و هي أهم خطوة لزيادة دعم الجهاز المناعي للجسم

 

وفيما يخص أصناف الأطعمة لزيادة المناعة لدي الطلاب، أكدت أهمية تناول البيض، حيث يتمتع بفوائد غذائية فريدة، حيث يحتوى البيض واللحوم دون باقي البروتينات على فيتامين  B12، بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات وفيتامين D والزنك .

 

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية؛ بجانب البروتينات لابد أن يتناول الطلاب الخضروات الطازجة مثل الجرجير، فكل الخضروات تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة.

 

وأوضحت أنه من الضروري احتواء الغذاء الصحي في زمن كورونا علي فيتامين C و فيتامين D و الزنك، و السيلنينوم؛ لدورهما في تقوية الجهاز المناعي واحتوائهما علي مضادات الأكسدة .

 

وتابعت: تتنوع مصادر الزنك حيث يوجد في السبانخ، والمكسرات، والبيض، والكيوي، والرمان، والجوافة، واللحوم، والكبدة، والأفوكادو.

 

ولفتت إلى أن فيتامين D؛ في البيض، والألبان، والأجبان، وحليب الصويا، والزبدة، وأشعة الشمس، والبرتقال، والسلمون، والسردين، اما السيلنيوم؛ نحصل عليه من الدجاج، ودوار الشمس، والمأكولات البحرية مثل التونة، السردين، والمحار، وسمك الهلبوت، والشوفان والأرزالبني، والجوز البرازيلي، والخبزالأبيض، والبيض.

 

وعن مصادر فيتامين C فيتواجد في الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال، التفاح ، والكيوي، والتوت، والبطاطس، والطماطم، والفلفل، والكرنب، والبروكلي، والسبانخ.

 

 

 

.