الأحد 26 مايو 2024

"مذكرات أميرة عربية".. لـ سالمة بنت سعيد عن دار الجمل

غلاف الكتاب

ثقافة11-10-2021 | 11:13

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار الجمل للنشر والتوزيع بالعراق، كتاب "مذكرات أميرة عربية"، ترجمة جديدة كاملة عن سالمة بنت سعيد، (أميلي رويته)، ترجمها عن الألمانية وقدمها زاهر الهنائي.

ونقرأ على غلاف الكتاب ما كتبته إيميلي رويته: انقضت تسع سنوات منذ أن خطر ببالي أن أكتب شيئا عن حياتي، لأطفالي الذين لا يعرفون حتى الآن شيئا عن أصلي سوى أني امرأة عربية من زنجبار، فلقد اعتقد حينها وقد أضنى روحي وجسدي التفكير أنني لن أبقى على قيد الحياة إلى أن يكبروا وأروي لهم عن تقلب مصيري وذكريات شبابي، ولذلك عزمت على أن أسجل الهم تجاربي، وقصدت إلى هذا بحب وإخلاص کبیر، كما فعلته أيضا وفاء لحبهم الذي غمروني به في تلك السنين الطويلة العصبية ووفاء لوقفتهم الصادقة معي في منصات الحياة كي لا أسلم روحي فيها لليأس .. لم تكن مذكراتي إذن في أصلها موجهة إلى العالم الواسع، بل إلى أطفالي الذين أردت أن أترك لهم ذلك بعد موتي حب وفاء من أم لأطفالها. ولكني قرر أخيرا، بناء على نصائح كثيرة، أن أنشرها .

أميلي رويته هي السيدة سالمة بنت سعيد بن سلطان_سلطان عمان وزنجبار_ وهي سليلة عائلة البوسعيد والتي حكمت سلطنة عمان وزنجبار في أواخر القرن الثامن عشر إلى ما بعد ستينات القرن العشرين، تحولت من الإسلام إلى المسيحية.