الأحد 28 ابريل 2024

بعد زيارة الرئيس السيسي للمجر.. أبرز الزيارات المتبادلة بين البلدين

العلاقات المصرية المجرية

تحقيقات11-10-2021 | 14:45

آية يوسف

تعد العلاقات بين مصر والمصر نموذجًا لشكل وطبيعة العلاقات الدولية، حيث التعاون الوثيق الذي يعود إلى سنوات عديدة، خاصة مع انضمام بودابست إلى الاتحاد الأوروبي، الذي يعتبر الشريك التجاري الأكبر لمصر، وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة المجرية بودابست للمشاركة في قمة دول تجمع "فيشجراد" مع مصر، حيث يضم التجمع كلا من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا.

وشهدت الفترة الأخيرة تبادل للزيارات  من جانب العديد من الوزراء وكبار المسئولين في البلدين، وفي هذا الصدد تقدم بوابة "دار الهلال"، تاريخ وأبرز الزيارات السياسية بين البلدين.

الزيارات المتبادلة بين البلدين

ـ زار الرئيس المجري في إطار حرص بلاده على تعميق العلاقات مع مصر القاهرة ديسمبر 2006.

ـ فضلا عن عقد اللجنة المشتركة المصرية المجرية بمصر في نوفمبر 2009.

ـ قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة المجر في 6 يوليو 2015، التقى خلالها رئيس وزراء المجر فكتور أوربان.

وفي يونيو 2016 استقبل الرئيس رئيس وزراء المجرر فيكتور أوربان، حيث رحب الرئيس السيسي برئيس وزراء المجر في زيارته الأولى للقاهرة، مشيدًا بما شهدته العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين منذ عام 1939 من تطور ملحوظ خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أهمية العمل على تنمية التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة في مختلف المجالات، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي، وأشار الرئيس إلى زيارته إلى المجر خلال العام الماضي والتي مثلت نقطة انطلاق جديدة للعديد من مجالات التعاون بين البلدين، أكدتها زيارة رئيس الوزراء المجري للقاهرة، حيث ستشهد الفترة المقبلة متابعة لما تم الاتفاق عليه خلال الزيارتين.

وأشاد الرئيس السيسي بمواقف المجر الداعمة للإرادة الحرة للشعب المصري وخياراته المستقلة، فضلًا عن تفهمها لطبيعة التطورات التي مرت بها مصر خلال السنوات القليلة الماضية.

واستعرض الرئيس السيسي خلال المُباحثات سُبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكيفية الاستفادة من الخبرات المجرية المتقدمة في المجالات المختلفة، وأعرب سيادته عن التطلع لعقد الاجتماع القادم للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في القاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والعمل على تنميتها.

ـ وفي 2 يوليو 2017، وصل الرئيس السيسي إلى العاصمة المجرية بودابست، حيث كان في استقباله وزير الدفاع المجري، وفي اليوم التالي عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع رئيس الوزراء المجري فكتور أوربان، لبحث سبل التعاون بين البلدين، كما استقبل رئيس جمهورية المجر يانوش كادار الرئيس السيسي بقصر الرئاسى المجري في إطار مشاركته في قمة مجموعة فيشجراد.

في نوفمبر 2019، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية المجر، قائلًا: "سعدت اليوم باستقبال الرئيس "يانوش آدير"، رئيس جمهورية المجر؛ خلال زيارته الرسمية لمصر في إطار تعزيز التعاون ومناقشة القضايا المشتركة بين البلدين".

ـ وقام وزير خارجية المجر بيتر سيارتو بزيارة مصر في 2 أكتوبر 2020، لبحث سبل التعاون ودفع العلاقات بين البلدين.

ـ وقام وزير خارجية المجر بتكرار الزيارة مرة أخرى في 23 فبراير 2021 ، لمناقشة العلاقات المصرية المجرية وسبل تعزيزها.

ـ زار الرئيس السيسي صباح اليوم 11 أكتوبر 2021، العاصمة بودابست في إطار مشاركتة في قمة مجموعى فيشجراد، حيث يضم التجمع كلا من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا.

Dr.Randa
Dr.Radwa