الإثنين 20 مايو 2024

تعرف على أعظم سورة في القرآن الكريم ومزاياها

القرآن الكريم

دين ودنيا11-10-2021 | 15:57

سالي طه

يضم القرآن الكريم العديد من السور القرآنية، وكل سورة من هذه السور لها أسماء معينة كما أن هناك أسبابًا لنزولها وتسميتها، وتلاوة القرآن الكريم وتدبر آياته وفهمها لها فضل وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب المداومة على تلاوته وحفظه، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أعظم سورة في القرآن الكريم ومزاياها كالآتي:

ـ روى الصحابي الجليل أبو سعيدٍ بن المعلّي أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أراد أن يُخبره بأعظم سورةٍ نزلت عليه من القرآن الكريم، فقال: (لأعلِّمنَّك أعظمَ سورةٍ من القرآن. قال: الحمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِينَ، هي السبعُ المثاني، والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُه).

ـ سورة الفاتحة هي أعظم ما أُنزل من القرآن الكريم، وقد عظّمها الله تعالى، فعظّمها نبيّه صلّى الله عليه وسلّم.

ـ تعدّدت ميّزات سورة الفاتحة التي جعلتها أعظم سورةٍ في القرآن الكريم، منها:

ـ  أنّها لم تتنزّل على نبيٍّ ورسولٍ قبل النبيّ -عليه السلام- سورةً مثلها، فقد قال النبيّ عليه السلام: (والَّذي نفسي بيدِهِ ما أنزِلَتْ في التَّوراةِ، ولا في الإنجيلِ، ولا في الزَّبورِ، ولا في الفرقانِ مثلُها، وإنَّها سبعٌ منَ المثاني، والقرآنُ العظيمُ الَّذي أُعطيتُهُ).

ـ نورٌ لم يؤتَ نبيٌّ مثله قطٌّ قبل رسول الله، فعندما تعلّم نبيّ الله سورة الفاتحة، أتاه ملكٌ من السماء، فقال له: (أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك، فاتحةُ الكتابِ، وخواتيمُ سورةِ البقرةِ، لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلّا أُعطيتَه).

ـ جعلها الله تعالى سبباً لدفع الهموم والأسقام المعنوية والمادية لعباده.

ـ لسورة الفاتحة عدّة أسماءٍ تدلّ على تعدّد فضائلها، أوّل اسمٍ مميّزٍ لها؛ هو الفاتحة، ويُوحي بأنّها أول سورةٍ في القرآن الكريم، وأول ما يتلو التالي حين يفتح المصحف، وهي فاتحة الكتاب التي يجب تلاوتها من القرآن الكريم في كلّ ركعةٍ في الصلاة، فهي كما قال النبيّ عليه السلام: (لا صلاةَ لمن لم يقرأْ بفاتحةِ الكتابِ)، وتسمّى الفاتحة أيضاً بأمّ القرآن، وبالسبع المثاني، وبسورة الصلاة، وبسورة الرقية.

اقرأ أيضا:

آيات قرآنية تحث على العفو والإحسان.. تعرف عليها

فضل سورة التغابن.. وسبب نزولها