الجمعة 10 مايو 2024

تعرف على حكم التحرش في الإسلام

حكم التحرش في الإسلام

دين ودنيا11-10-2021 | 16:58

دنيا ممدوح

حلل الله الزواج وحرم الزنا وما قرب إليها من قول أو عمل، وجعل الزاني لا يتزوج إلا زانية مثله أو مشركة، وجعل أيضًا، الزانية لا يتزوجها إلا زانٍ أو مشرك، وانتشر في الآونة الأخيرة التحرش الجنسي بطريقة مفزعة، وبعد إحالة الممثل شادي خلف للمحاكمة لاتهامه بالتحرش وهتك عرض سبع فتيات، أصبح علينا جميعًا أن نوعي الشعب بخطورة التحرش.   

حكم التحرش في الإسلام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن التحرش الجنسي حرامٌ شرعًا، وكبيرةٌ من كبائر الذنوب، وجريمةٌ يعاقب عليها القانون، ولا يصدر إلا عن ذوي النفوس المريضة والأهواء الدنيئة التي تَتَوجَّه همَّتها إلى التلطُّخ والتدنُّس بأوحال الشهوات بطريقةٍ بهيميةٍ وبلا ضابط عقليٍّ أو إنسانيّ.

وأكد، أن الشرع الشريف عظَّم من انتهاك الحرمات والأعراض، وقبَّح ذلك ونفَّر منه، مضيفًا أن الشرع الشريف توعد فاعلي ذلك بالعقاب الشديد في الدنيا والآخرة، كما أوجب على أولي الأمر أن يتصدوا لمظاهر هذه الانتهاكات المُشينة بكل حزم وحسم، وأن يأخذوا بقوة على يد كل من تُسَوِّل له نفسُه التلطخَ بعاره.

التحرش من الكبائر

ومن جانبه قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ظاهرة التحرش أنواع، وهي ظاهرة من الممكن أن تصل إلى حد الاغتصاب، لافتًا إلى أن المتحرش- حتى التحرش اللفظي- مرتكب لكبيرة من الكبائر، وهناك أنواع من التحرش التي تصل إلى الاغتصاب ويكون عقوبتها الإعدام.

وأوضح أمين الفتوى أنه في كل الأحوال، يكون المتحرش فاعلا لجريمة من الكبائر التي قد تصل إلى حد الإعدام، لأنه يفعل تهديدا للأمن المجتمعي كله، وسيدخل بذلك في حد الحرابة "نشر الفاحشة في الذين آمنوا، والسعي في الأرض فسادا،" ولكن المسألة لا تقتصر فقط على وقوعه في الزنا، ولكنه يهدد المجتمع وارتكب جريمة الحرابة.

Dr.Radwa
Egypt Air