الأحد 16 يونيو 2024

استخدام البط فى مكافحة آفات حقول الأرز (فيديو)

استخدام آلاف البط لمكافحة آفات حقول الأرز (فيديو)

الهلال لايت 11-10-2021 | 19:45

مى كامل

يظهر مقطع فيديو الآلاف من طيور البط وهي تجتاح حقول الأرز التايلاندي ، مما يساعد في مكافحة الآفات بالطريقة الطبيعية.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس " للمقاطع المصورة فقد اجتاحت آلاف من طيور البط حقل أرز في تايلاند ، حيث استخدمها المزارعون كسلاح طبيعي ضد الآفات.

شوهد القطيع المكون من البط البني اللون وهو يتجول عبر أحد حقول الأرز في مقاطعة ناخون ساوان في تايلاند، بينما كان يأكل كائنات وحشرات غير مرغوب فيها من بين المحاصيل، مثل القواقع، وغيرها من الآفات الضارة.

قال أحد المعلقين على الفيديو ويدعى بور جوميونج: "إنه حل يربح فيه الجميع ، فالمزارعون سيزرعون محاصيلهم بشكل صحي بينما يتم إطعام الطيور وإشباعها".

يتم أحيانًا نشر حشود من البط بواسطة مزارعي الأرز في تايلاند "لتنظيف" الحقول بعد حصاد المحصول.

هذه الممارسة ، التي تسمى "بيد لاي ثونغ" ، تساعد المزارعين على التخلص من الآفات التي لا تزال مختبئة في بقايا القش بدون استخدام مواد كيميائية ضارة أو مبيدات حشرية.

وتبلغ أعداد الطيور التي يأكلها الإنسان في العالم حوالي 38 مليار طائر يمثل البط 4 % منها، كما تضاعف إنتاج لحوم البط في العالم من 1.71 إلى 3.21 مليون طن بين عام 1993 وعام 2002 وفي الوقت الحاضر تستخدم سلالات متخصصة لإنتاج اللحم، كما أنه توجد سلالات متخصصة لإنتاج البيض والذي يستهلك بكميات محدودة في مختلف مناطق العالم، كذلك تستخدم بعض السلالات كطيور زينة لشكلها ولون ريشها الجذّاب. 

وفي الوقت الحاضر أصبحت تربية البط الحديثة تربية مكثفة في مزارع متخصصة تعتمد على أسس اقتصادية وأصبحت التربية البدائية التي يربي بها الفلاح أعدادا محدودة من البط أكثر تكلفة وأقل إنتاجا، كما أن تسويق البط حيا أو مذبوحا بكميات اقتصادية تعتمد على متطلبات السوق المحلية للحوم البط وخصوصا في المواسم والأعياد.