الإثنين 13 مايو 2024

اليوم العالمى للفتاة.. كيف تحتفل مصر به؟

اليوم العالمي للفتاة

تحقيقات11-10-2021 | 21:12

مؤمن سيد

يحتفل العالم اليوم بيوم الفتاة العالمي، والذي يأتي في 11 أكتوبر من كل عام، ويهدف هذا اليوم إلى الاهتمام والتصدي بالتحديات التي تواجه الفتيات في العالم، وتعزيز إمكانياتهن، وكفل حقوقهن، وقد ظهر إعلان ومنهاج عمل بيجين في عام 1995م خلال مؤتمر المرأة العالمي في الصين، وهذا الإعلان يمثل أول وثيقة وأول صك دولي يدافع عن حقوق الفتيات في التاريخ، وهو يعد خطة متقدمة للنهوض بالمرأة والفتيات.

أول احتفال به

قامت الأمم المتحدة في 19 ديسمبر 2011م باعتماد قرارها لإعلان يوم 11 أكتوبر كيوم عالمي للفتيات، ليكون أول احتفال به في عام 2012م، وتحتفل عدة دول حول العالم بهذا اليوم بطرق مختلفة، وتوصي منظمة الأمم المتحدة بنشر الوعي عن قضايا الفتيات، والتعريف بما يواجهنه، وخاصة على الجانب التكنولوجي لسد الفجوة الرقمية، كذلك نشر قصص عن الفتيات اللاتي يعتبرن رائدات في مجالهن، والدعوة لتوسيع الطريق أمامهن.

وتقول منظمة الأمم المتحدة عنه:" للمراهقات الحق في التمتع بحياة آمنة والحصول على التعليم والصحة، وليس فقط خلال هذه السنوات التكوينية الحاسمة من عمرهن، ولكن أيضا في مرحلة نضجهن ليصبحن نساء. إذا تم تقديم الدعم بشكل فعال خلال سنوات المراهقة، فإن الفتيات لديهن القدرة على تغيير العالم من خلال تمكين الفتيات اليوم، وأيضا في الغد ليصبحن عاملات وأمهات ونساء أعمال وموجهات ورئيسات أسر، وقادات سياسية".

فعاليات مصرية للاحتفال به

ونظمت مصر بتنظيم مبادرة "فتيات في أدوار قيادية" بالشراكة مع هيئة بلان إنترناشونال إيجبت وسفارة كندا بالقاهرة، حيث تهدف الحملة إلى إظهار الدعم للفتيات، وتركز على دعمهن خلال قيامهن بأدوار قيادية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويتم خلال الحملة تقليد فتاة بين عمر 14 إلى 24 عاما منصب قيادي بين السفراء وكبار المسئولين والوزراء لمدة يوم كامل.

واليوم استقبل محمد عشماوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي الفتاة «آية»، خلال اللقاء اطلعت «أية» على كيفية الإعداد للبرامج والمبادرات التي ينفذها البنك واهم أنشطة البنك والتي تتضمن نشاط التكافل الاجتماعي ونشاط التركات الشاغرة ونشاط الاستثمار، كما أجاب عشماوي عن استفساراتها عن طريقة عمل البنك والمبادرات التي يقوم بها.

ومثال آخر مما قدمته مبادرة "فتيات في أدوار قيادية" اليوم وهو قيام وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج باستقبال الفتاة "نجلاء فتحي"، حيث تولت نجلاء منصب وزيرة التضامن ليوم واحد، وقامت الوزيرة بعرض الهيكل التنظيمي للوزارة، وملفات التضامن عليها، وشرح العمليات الإدارية والفنية التي تتم بشمل يومي، كما قامت مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، باستقبال "رينا حازم" الطالبة بكلية آداب إنجليزي جامعة القاهرة، ومتطوعة في الهلال الأحمر؛ لتشغل منصب رئيس المجلس لمدة يوم.

وتشهد مصر في السنوات الأخيرة طفرة في مجال حقوق المرأة والفتاة، حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017م بإعلانه عاما للمرأة، وهذه كانت سابقة لم تحدث في تاريخ مصر من قبل، كما أصدر الرئيس خلال احتفالية المرأة المصرية في عام 2019م عدة توجيهات تصب في صالح تمكين المرأة، وتحقق لها العديد من المكاسب.

Dr.Radwa
Egypt Air