الأربعاء 29 مايو 2024

الرئيس الكوري يعقد اجتماعًا وزاريًا مرتديا «الهانبوك»

الرئيس الكوري يعقد اجتماع وزاري مرتديا الهانبوك

عرب وعالم12-10-2021 | 12:38

مى كامل

قام الرئيس الكوري مون جيه أون اليوم الثلاثاء، بحضور اجتماع مجلس الوزراء مرتديا الزي التقليدي الكوري "هانبوك"، وذلك في خطوة لزيادة الوعي بين الجمهور بالزي التقليدي.

وعلى حسب ما أوردته وكالة " يونهاب "الكورية الجنوبية الإخبارية فقد جاءت هذه الخطوة في الوقت الذي عينت فيه وزارة الثقافة الفترة ما بين 11-17 من شهر أكتوبر، باعتبارها "أسبوع ثقافة الخريف والهانبوك"، للترويج للزي الكوري التقليدي، والذي يتميز بأكمام كبيرة وسراويل واسعة.

وقال مون إن الهانبوك حظي باهتمام دولي بسبب جماله وأناقته الفريدة.

والهانبوك هي ملابس كورية تقليدية ويرجع أصلها إلى الممالك الكورية القديمة وتم تحديد أشكالها وأنواعها مرورا بالعصور الوسطى والحديثة وتختلف أشكالها حسب فصول السنة وجنس مرتديها، ويحب الكوريون المعاصرون ارتداء ملابس هانبوك التقليدية في الأيام الخاصة مثل حفل الزفاف والأعياد وفي الأيام العادية يرتدي بعضهم ملابس هانبوك الحديثة التي تم تعديلها مناسبة للحياة العصرية، ويستمر مصمموا الأزياء الكورية في تقديم مختلف أنواع الملابس المأخوذة من أشكال هانبوك في عروض الأزياء العالمية مثل عرض بريتابورتيه الفرنسي.

يتكون الهانبوك التقليدية للمرأة من جيو جوري، أي قميص أو سترة وشيما "جيبة الطويلة أو التنورة"، والتي تلبس عادة بالكامل، وغالبا ما يسمى الطقم بشيما جيو جوري، ويتكون هانبوك الرجال من جيو جوري والباجي وهو البنطلون في كوريا. و الباجي هي السراويل الفضفاضة في الهانبوك الرجال التقليدي.

كما أضاف قاموس أوكسفورد الإنجليزي مؤخرًا 26 كلمة كورية، بما في ذلك الهانبوك، إلى إصداره الأخير.

وقال مون في الاجتماع إن الإضافة كانت نتيجة الاهتمام المتزايد بالثقافة الكورية.