الأحد 5 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس السيسي في قمة فيشجراد كانت شاملة

الدكتور طارق فهمي

أخبار12-10-2021 | 17:54

آية يوسف

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، في قمة تجمع فيشجراد ركزت على القضايا الرئيسية التي تهم التجمع، ولأبد الإشارة إلى حضور مصر كدولة وحيدة في إفريقيا وعلى مستوي الشرق الأوسط والوطن العربي للقمة، الذي يشير إلى اهتمام هذه الدول لحضور مصر، كما أن العلاقة بين مصر ودول التجمع جيدة ولكن ربما تكون أقوي بين مصر وهولندا وخاصة المجر.

 

وأوضح فهمي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن حضور الرئيس السيسي يكتسب أهمية في سياق حضور مصر لقمة فيشجراد  للمرة الثانية، كما أن الأربع دول المشتركة في القمة هم أربع دولة مهمة في نطاق أوروبا، كما أن حضور السيسي يؤكد على ان مصر لا تهتم فقط بألمانيا وفرنسا على اعتبارهم دول قائده في الاتحاد الأوروبي، لكن أيضا دول شرق أوروبا ودول القمة، وبالتالي مهم جدا فتتاح مصر على سائر دول أوروبا.

 

وأضاف كما أن العلاقة بين الرئيس السيسي ورئيس المجر هي علاقات جيدة جدا، فقد قام الرئيس المجري بزيارة لمصر منذ فترة، كما أن المجر لديها خبرات متعددة خاصة في مجال النقل والمواصلات، أيضا الرئيس أكد على مبادرة حياه كريمة التي تقوم بدور فعال في تغيير حياه المواطنين، وأشاد الرئيس بموضوع الهجرة الغير شرعية الذي تعد ابرز اهتمامات أوروبا.

 

وأشار أيضا موضوع أزمة كورونا حيث قال الرئيس انه لابد أن نتشارك في التحديات لنعبرها كمجتمع دولي، وتحدث أيضا عن تجربة مصر في الإصلاح والتطور الاقتصادي والتعافي الاقتصادي، وأشار إلى أهمية التعاون مع دول أفريقيا.

 

وأكمل: أن رسائل الرئيس السيسي في هذه القمة مهمة جدا وتتحدث عن الاهتمامات المشتركة والقضايا التي تعد محل توافق بيننا وبين دول التجمع، وأيضا موضوع التعاون في المجلات في التصنيع، ومجالات الاستثمارات فكانت الكلمة جيدة وشاملة، انتقلت من الداخل بعرضة مشروع حياه كريمة، إلى الموضوعات المشتركة بيننا وبينهم.

 

واختتم أن الرئيس كان لابد أن يتطرق لموضوع حياه كريمة كما فعل، كأحد اهم المشروعات التى تجري في مصر، وأوضح أن مصر صرفت حوالي 700 مليار جنية على المشروع، وأعتقد أن الزيارة مهمة جدا لأنها تقوم بفتح الأبواب لتعامل مصر مع دول الاتحاد الأوروبي وليس فقط الدول الرئيسة التي نتعامل معها مثل ألمانيا وفرنسا.