الأحد 5 مايو 2024

دبلوماسي: كلمة الرئيس السيسي في قمة فيشجراد كانت شاملة ومختصرة

السفير جمال بيومي

تحقيقات12-10-2021 | 22:58

آية يوسف

قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، أن كلمة الرئيس السيسي اليوم كانت مختصرة وشاملة بمعني "ما قل ودل"، فقد تحدث عن الوضع العالمي ومحاربة الإرهاب بكافة أشكالة والهجرة الغير شرعية و جائحة كورونا ومبادرة حياه كريمة، وقضية حقوق الإنسان التي تهم العالم وأكد ان مصر ليس لديها حساسية للحديث في هذا الجانب.

وأوضح بيومي، في تصريحات لبوابة"دار الهلال"، كما ان مصر عند تفاوضها مع الأوروبيين ليس لديها مانع أن تستخدم نفس المعايير التي يستخدموها في حقوق الإنسان، من ضمن حقوق الإنسان حرية التجمع وغيرها، السؤال هنا هل الأوروبيين يسمحوا بذلك؟ أو بمظاهرة بدون موافقة وزارة الداخلية؟.

وأضاف أن الأوضاع التى لا يقبلها الأوروبيين في بلادهم نحن لا نقبلها فى بلادنا، مضيفا: "أيضا هناك ملحوظة في هذا الجانب وهي ماذا نعني بكلمة حقوق الإنسان، فأنا أخشي أن كلمة حقوق الإنسان أصبح يتداخل فيها أمور لا يوافق عليها كثير مجتمعات العالم، مثل إلغاء عقوبة الإعدام"، وحقوق الأنسان هنا المقصود بها الحقوق التي جاءت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن الرئيس استعرض المصالح المشتركة بين مصر ودول تجمع فيشجراد، وخاصة أنه ولدينا مع أوروبا تاريخ كبير في المجال الصناعي والتجاري والإستثمار، وتحدث عن جهود مصر في لقاحات كورونا ونجاح التجربة الاقتصادية في ظل جائحة كورونا، وهذا أن دل يدل على  دور مصر الريادي والأساسي سواء على الصعيد الدولي او الأقليمي.