الأحد 28 ابريل 2024

ختام حملة طرق الأبواب للتوعية بدور المرأة بقرية الحسانية بالقليوبية

الهيئة العامة لقصور الثقافة

ثقافة13-10-2021 | 14:33

عبدالله مسعد

اختتمت فعاليات مبادرة "طرق الأبواب" بعنوان "المرأة المصرية صانعة السلام"، التى أقيمت برعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، بتنفيذ عدة أنشطة ثقافية وفنية بفرع ثقافة القليوبية، بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان، من قرية الحسانية بمركز شبين القناطر.

تضمنت الحملة محاضرة بعنوان "المرأة صانعة السلام" حاضرها كل من وفاء الخولي محامي الشكاوي بالمجلس القومي للمرأة، ود. محمد جمال بكلية التربية الرياضية وعضو المجلس القومي للمرأة، أوضحوا خلالها أن الحملة تستهدف في المقام الأول تعزيز مشاركة المرأة في ترسيخ قيم السلام والأمن وازدهار وتنمية مجتمعاتها المحلية، أعقبها مسابقة ثقافية وتوزيع مجلات قطر الندى على الأطفال الفائزين، بجانب ورشة رسم على وجه الأطفال تنفيذ المدربة نعمات خالد، وأخرى للرسم الحر تدريب هنادي إسماعيل، ثم فقرة فنية تضمنت رقص تنورة للفنان تامر السيد، وعرض موسيقي تخت شرقي لفرقتي الموسيقى العربية والآلات النحاسية بقصر ثقافة بنها، وغنائي للفنانين شريف عبد المؤمن وماجد عبد الفتاح.

عقد بيت ثقافة الخانكة قراءة في كتاب "الشعب المصري في أمثاله العامية" تأليف إبراهيم أحمد شعلان، كما نظم نادي تكنولوجيا المعلومات بقصر ثقافة بنها محاضرة للحديث عن أهمية تعليم الحاسب الآلي للصغار، للمدربة سارة محمد كمال، بجانب ذلك أعد كل من قصر ثقافة بنها ومكتبة كفر طحلة ورشة تعليم رسم، بينما بثت صفحة الفرع الرسمية معلومة في دقيقة للأطفال عن "الحركة في إتجاه واحد" بصوت هدى محمد، أعدها قصر ثقافة الطفل ببنها.

يذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية، وهي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والآداب والفنون الشعبية والتشكيلية وفي نشاط الطفل والمرأة والشباب وخدمات المكتبات في المحافظات، وقد أنشئت في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945م، ثم تغير اسمها في سنة 1965 إلي الثقافة الجماهيرية، وفي عام 1989  صدر القرار الجمهوري لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

Dr.Randa
Dr.Radwa