الجمعة 3 مايو 2024

اليوم.. ورش فنون تشكيلية بعنوان «مصريتنا» فى بيت العيني

بيت العيني

ثقافة13-10-2021 | 15:20

أية جمال

يقيم بيت العيني ورش الفنون التشكيلية بعنوان "مصريتنا"، اليوم، احتفالا بإنتصارات أكتوبر المجيدة، تحت إشراف دعاء فتحي.

ويذكر أن تاريخ إنشاء مدرسة العيني والتي تقع خلف الجامع الأزهر إلى سنة 814 هـ، هذه المدرسة ضمن مجموعة فريدة من المنازل الإسلامية، حيث تجاور منزل زينب خاتون وبيت الهراوي ومنزل الست وسيلة، وتطل بواجهتها الشمالية على شارع الإمام محمد عبده بحي الأزهر. وقد أنشأها العيني قاضى القضاه بدرالدين محمود بن أحمد بن موسى، ولد بالشام، وقد جاء إلى القاهرة في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي وتولى وظيفة محتسب القاهرة وقاضي القضاه الحنفية لمدة أثنى عشر سنة متوالية، وقد توفي في عام 1451م ودفن بالقبة الضريحية بالمدرسة.

ويستقبل المركز الأطفال من سن 6 سنوات حتى سن 16 سنة على مدار العام، ويقدم لهم الأنشطة المتنوعة ومنها: ورش فنون تشكيلية كالرسم والتلوين والأشغال الفنية والحرف التراثية مثل الحفر على الجلد والرسم على الزجاج والخيامية والخزف وغيرها من الورش وذلك وفقًا لخطة النشاط الشهرية تحت إشراف متخصصين للفتئين العمريتين "من 6 إلى 10 سنوات"، "من 11 إلى 16 سنة" وغالبًا ما يعرض إنتاج هذه الورش ضمن المعرض الذى يقيمه المركز سنويُا.

وتقدم ورشة الفنون التشكيلية نشاطًا خاصًا بذوى الإحتياجات الخاصة، يومًا واحدًا فى الأسبوع وتقدم لهم الورشة أفكارًا فنية من خلال برنامج خاص بهم يهدف إلى تنمية مهاراتهم وإظهار مدى قدرتهم على تقديم نموذج من الفنون يبرز إبداعاتهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa