الإثنين 20 مايو 2024

نقيب الفلاحين: القطن المصري السابع عالميًا و«جيزة 45» في موسوعة جينس

الحاج حسين أبو صدام

اقتصاد13-10-2021 | 13:57

حسن رزق

قال الحاج حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن القطن المصري يعتبر من أجود أنواع الأقطان العالمية ويحتل المرتبة الأولي عالميا من حيث الجودة والمتانة والنعومة، لافتا أن هناك نوعا من الأقطان "جيزة 45" سجل في موسوعة جينس العالمية كأفضل نوع من الأقطان علي مستوى العالم.

وأوضح حسين أبو صدام في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن الدولة المصرية تزرع جميع أنواع الأقطان والتي من أهمها الأقطان طويلة التيلة والمتوسطة وفائقة الطول، لافتا أن القطن المصري يحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث الإنتاج، حيث تم إنتاج ما يقرب من حوالي 10 قنطار من الفدان في بعض الأنواع.

وأضاف أن القطن المصري بدأ يعود ليحتل مكانته عالميا من حيث السمعة والطلب عليه، حيث شهد خلال الفترة الحالية إقبال الطلب عليه وخصوصا بعد تقلص الإنتاج العالمي في إطار الكوارث التي شهدها العالم مؤخرا من حيث الكوارث المناخية وكوارث الآفات.

وأشار إلي أن الحكومة المصرية ألقت نظرة صاخبة لزراعة القطن المصري عن طريق توفير التقاوي والأصناف الجيدة والإهتمام بمصانع الغزل والنسيج، حيث بدأ إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بمحافظة المحلة الكبرى، كما بدأ تطوير المحالج والمغازل في جميع أنحاء الجمهورية، حتي يمكنها تصنيع القطن المصري، بعد فترة طويلة من الإعتماد علي إستيراد.

وأستطرد نقيب عام الفلاحين أن الفترة الحالية تشهد زراعة القطن تجربة زراعة القطن قصير التيلة في منطة العوينات، مما أنتج الفدان حوالي 15 قنطار، كما أوضح أن الفترة القادمة سيتم تقليص إستيراد الأقطان وتوفير ملايين الدولات التي تستنزف في استيراد الأقطان.