الأربعاء 15 مايو 2024

لمرضى السكر.. نصائح ضرورية عند تناول حلوى المولد

حلوى المولد النبوي الشريف

تحقيقات13-10-2021 | 15:05

هدي محمد صالح

يمثل المولد النبوي الشريف عند المصرين مناسبة واحتفالا خاصا بمولد سيد الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث يتناولون الحلوى ويتبادلون الهدايا سواء العرائس البلاستيكية أو علب الحلوى المختلفة، كنوع من أنواع البهجة والفرح.

ومن المعروف إن حلوي المولد النبوي عالية السعرات الحرارية لما تحتويه من المواد السكرية التي تشارك في صناعتها بنسبه 100% لكن تناولها والإفراط منها بشكل خاطئ يسبب العديد من المشاكل خصوصا المشاكل  الصحية لمرضى السكري ويساعد السكر في الالتهابات المزمنة، ما يقلل من قدرة جهاز المناعة لدينا على محاربة نزلات البرد والأنفلونزا.

وقدمت الدكتورة مها صابر، أستاذة تغذية علاجية وطب تكميلي عن أهم الإرشادات والنصائح لمرضى السكر، عند تناول حلوى المولد النبوي الشريف، فقالت إن هناك بعض الإرشادات ومنها، ضرورة عدم تناول كميات كبيرة من حلوى المولد خاصة لمرضى السكر وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر التي تؤدى الي ارتفاع نسبة السكر في الدم والتى تؤدى إلى زيادة نسبة الأنسولين وإجهاد البنكرياس وزيادة الدهون فى الجسم والإصابة بالسمنة كما يؤدى الإفراط فى تناول حلوى المولد إلى  تسوس الأسنان التهابات اللثة.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه يفضل أن يكون تناول الحلوى محدودة على مدار اليوم وبكمية ضئيلة فيكفى قطعة واحدة في اليوم، ومن الضروري تناولها بعد وجبة مليئة بالألياف، بحيث تصبح المعدة ممتلئة مثل (قطعه جبنه قليله الملح مع الخبز).

وشددت على ضرورة قياس السكر بعد تناول كميه ضئيلة من حلوى المولد النبوي الشريف، للتأكد من استمرار معدلات السكر في الدم حول المستوى الطبيعي لتجنب ارتفاعه بشكل كبير ما يؤدي لأضرار ومضاعفات خطيرة على مريض السكر.

وطالبت أستاذ التغذية بضرورة اتباع ما يلي:

  1. الإكثار من شرب المياه بعد استهلاك حلوى المولد النبوي.
  2. الالتزام بأخذ الأدوية المخصصة تجنبا لارتفاع نسبة الأنسولين في الدم.
  3. يفضل ممارسة رياضة المشي يوميا لمدة نصف ساعة.
  4.  تجنب استهلاكها ليلا وخاصة قبل النوم، لتجنب التعرض للإصابة بالغيبوبة.
  5. تناول بعض الأنواع التي تحتوي على نسبة سكر منخفضة مثل: الحمصية والفولية  والابتعاد عن عروسه السكر والحلويات المليئة بألوان الصناعية
  6. اختيار الحلوى قليلة المحتوى من السكر كثيرة المحتوى من المكسرات ومن أمثلتها الفولية التي تحتوى على السكر والفول السوداني الذي يجب أن يكون طازجا خاليا من الأفلاتوكسين (السموم الفطرية) والتي تسبب أضرار صحية.
  7. التأكد من جودة المنتجات والشركة المصنعة لها لتجنب مضاعفات إصابة بأمراض أخرى، لأن سوء التخزين يؤدي للإصابة بمضاعفات خطيرة وكذلك المنتجات رديئة الخامات تؤدي لمشاكل صحية أيضا أخطر من ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  8. عند الشعور بتعب الذهاب للطبيب المعالج.
  9. عدم تناول الحلويات في حالة ارتفاع مستوى السكر في الدم، حتى لا يصل الأمر للدخول في غيبوبة.
Dr.Radwa
Egypt Air