الجمعة 28 يونيو 2024

خبيرة تربية توضح طرق تعليم طفلك فروض العبادة في رمضان

29-5-2017 | 16:38

"أتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه فيتنزل فيه الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء ويباهى بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقى من حرم فيه رحمة الله " هذه تهنئة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بقدوم شهر رمضان”.

وعن تعليم طفلك لفروض العبادة فى رمضان ، تقول الدكتورة ميرفت ميرغنى مدرس مناهج وطرق تدريس تربية الطفل، إنه “يمكن للوالدين الاستفادة من بركة هذا الشهر الكريم وغرس بذور الإيمان بالله عند أبنائهم، فالإيمان بالله هو مفتاح السعادة الحقيقية وهو القوة التى تحمى الإنسان وتسعد وتطمئن قلبه وتشعره بالأمان والسلام النفسي" .

تضيف د/ ميرفت ميرغنى أنه يمكن تشجيع أبنائك فى هذا الشهر الفضيل من خلال :-

إطلاعهم عن الصيام وفوائده وآدابه بشكل مبسط وتدريبهم على الصيام حسب عمرهم.

علم أبناءك فضل القرآن الكريم وساعدهم على قراءته، فرسولنا الكريم ينبهنا إلى أن السعادة والخير فى الدنيا "خيركم من تعلم القرآن وعلمه"، من خلال محفظ جيد واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وعمل مكافاة لهم بعد حفظ عدد من السور.

أعط أمثلة حقيقية لأبنائك عن طريق السيرة النبوية وقصص القرآن وقصص الصحابة والصالحين ويمكن عمل مسابقة بين الأبناء فى سرد إحدى قصص القرآن والاستفادة منها.

تحدث مع أبنائك عن فضل صلاة الجماعة واصطحابهم إلى المسجد فى أجمل وأطهر زى ليستشعر الأبناء أهمية المكان ويسعدوا بالوقوف بجوار المصلين ويتعود الأبناء على هذه الطاقة الروحانية وأخبرهم عن الحديث الشريف من السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم القيامة رجل قلبه معلق بالمساجد، واجعل ابنك يؤمك فى الصلاة فى البيت إذا أتقن الصلاة وقراءة القرآن لتحبيبه فى صلاة الجماعة وغرس الثقة بالنفس.

أخبر أبناءك بأهمية زيارة الأقارب "صلة الرحم " والتواصل معهم، فهي سبب للغنى وطول العمر لقول رسولنا الكريم "من أحب أن يبسط له فى رزقه وأن ينسأ له فى اثره فليصل رحمه".

تحدث مع أبنائك عن فضل وأهمية الصدقة وخاصة فى شهر رمضان وتدريبه على التصدق من مصروفه للفقراء والمحتاجين، واصطحبه عن أداء أعمال خيرية تطوعية ليتعود حب الخير ومساعدة الناس وحدثه عن وجوه الصدقة المتعددة مثل (ذكر الله "كل تهليلة وتكبيرة وتسبيحة وتحميدة صدقة" – تبسمك فى وجه أخيك صدقة – إطعام الطعام صدقة" إنسان –دابة" - إماطة الأذى عن الطريق صدقة).