الثلاثاء 14 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. أبرز المحطات في حياة أمير الشعراء أحمد شوقي (فيديو)

الشاعر أحمد شوقي

توك شو14-10-2021 | 11:49

أشرقت حفني

عرضت قناة مصر الأولى، تقريرا عن أمير الشعراء أحمد شوقي، بعنوان "في ذكرى وفاته.. محطات في حياة أمير الشعراء أحمد شوقي".

ورحل في مثل هذا اليوم، أمير الشعراء أحمد شوقي، صاحب موهبة شعرية فريدة وأحد مجددي الشعر المعاصر ورائد الشعر العربي المسرحي.

ولد شوقي في حي الحنفي بالقاهرة عام 1868، من أب شركسي وأم يونانية تركية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل.

ومنذ طفولته وهو يجذب الأضواء إلى موهبته الكبيرة، ففي الرابعة من عمره التحق بكتّاب الشيخ صالح وحفظ قدرا من القرآن وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية.

وأظهر شوقي نبوغا واضحا في الصغر وكوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة واهتم بدواوين الشعراء حفظا واستظهارا فبدأ الشعر يجري على لسان، ولفتت موهبته الشعرية نظر أستاذه الشيخ محمد البسيوني ورأى فيه مشروع شاعر كبير.

وسافر أمير الشعراء، إلى فرنسا على نفقة الخديوي على توفيق، وحسمت تلك الرحلة الدراسية الأولى منطلقات شوقي الفكرية والإبداعية.

وحصل على لقب أمير الشعراء لمكانته العظيمة بين الشعراء واجماعهم على تفرده حيث جابت شهرته آفاق الأمة العربية بأكملها، وكانت قصائده يتناقلها جميع الشعراء لذا تمت مبايعته عام 1927م لتولي إمارة الشعر.

واتجه شوقي، بعد ذلك إلى فن المسرحية الشعرية، وأخذ ينشر مسرحياته الشعرية الرائعة، واستمد 2 منها من التاريخ المصري القديم، هما مصرع كليوباترا وقمبيز.

وجمع أشعاره في ديوانه الكبير "الشوقيات" كما كتب روايات نثرية مثل عذراء الهند، ونظم إسلاميات رائعة تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم.، وتوفي أحمد شوقي في 14 أكتوبر عام 1932.

Dr.Radwa
Egypt Air