الأحد 19 مايو 2024

أستاذ علم الاجتماع: الزيادة السكانية السبب الأساسي في زواج القاصرات

الدكتورة سامية خضر

أخبار14-10-2021 | 17:14

إسراء خالد

قال الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن الحديث عن التوعية بات مثل تناول المياه، يتكرر بشكل يومي، في مختلف القضايا، خاصًة فيما يمس مصلحة المواطنين بشك مباشر.

وأوضحت خضر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن زواج القاصرات من أهم المشاكل التي تعاني منها المجتمعات، والتي تتسبب في العديد من التأثيرات السلبية، منوهًة إلى أن الزيادة السكانية سبب ونتيجة لزواج القاصرات، فالسبب الأساسي لتلك الظاهرة هى الزيادة السكانية فعندما يزداد عدد الأطفال داخل الأسرة الواحدة تلجأ الأسرة إلى تزويج بناتهن في سن صغير للتخلص من أعبائهن؛ مما ينعكس ذلك على تفاقم مشكلة الزيادة السكانية نتيجة لإقبال تلك الفتيات على الإنجاب منذ سن صغير.

ونوهت إلى أن زواج القاصرات ينتج عنه ارتفاع معدلات الطلاق فكل دقيقتين تقريبًا تقع حالة طلاق، إلى جانب زيادة نسب الأمية وتفاقم المشكلات السكانية، والخطوة الأولى لمعالجتها تركيز وسائل الإعلام على التوعية بمخاطر تلك الظاهرة، خاصًة البرامج النسوية مع مراعاة أن يكون القائمين عليها متخصصين في المجال ذاته.

وتابعت أستاذ علم الاجتماع: "زواج القاصرات كثيرًا ما يتسبب في زيادة نسب أطفال الشوارع، نظرًا لكثرة حالات الطلاق الناتجة عنه".

قانون المأذونين الجديد

ويشار إلى أنه من المقرر أن يناقش مجلسي النواب والشيوخ خلال الفترة القادمة، مشروع قانون المأذونين الجديد، والذي يتضمن بعض البنود المتعلقة بحماية القاصرات، وحماية المرأة بشكل عام في عقد الزواج، ومن بينها:

- لا يجوز للمأذون مباشرة عقد الزواج أو المصادقة عليه ما لم يكن سن الزوجين 18 عامًا وقت العقد.

- لا يجوز تحرير عقد زواج اليتيمات القاصرات اللاتى لهن معاش أو مرتب فى الحكومة أو لهن مال يزيد قيمته عن 200 ألف جنيه، إلا بعد صدور تصريح بذلك من محكمة الأسرة المختصة ويجب إخطار الجهة التى تتولى صرف المرتب أو المعاش بالعقد.

- الاتفاق على مبلغ ما يدفعه الزوج لزوجته إذا طلقها رغمًا عنها.

- الحصول على إذن كتابي من الزوجة في حالة اقتران الزوج بآخرى.